إسطنبول: أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن موقف تركيا الرافض للخطة الاقتصادية التي اقترحتها واشنطن للفلسطينيين هو أمر لا جدال فيه، في تصريحات نشرت الاثنين.

تدعو خطة البيت الأبيض التي تم كشف النقاب عنها في الأسبوع الماضي إلى رصد 50 مليار دولار من الاستثمارات، القسم الأكبر منها للأراضي الفلسطينية.

ونقلت صحيفة "يني شفق" المؤيدة للحكومة عن إردوغان قوله للصحافيين الذين كانوا على متن طائرته لدى عودته من اليابان، حيث شارك في قمة مجموعة العشرين، "ليس مطروحًا بالنسبة إليلنا أن نتعاطى مع هذه المسألة بإيجابية".

تضع الخطة الأميركية هدفًا متفائلًا لخلق مليون وظيفة فلسطينية عبر سلسلة من المشاريع لتطوير طرق ومعابر حدودية ومحطات توليد طاقة وجذب السياح.

لكن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب ألمحت إلى أن خطتها السياسية التي سيتم الكشف عنها في وقت لاحق من هذا العام، لن تتطرق إلى إقامة دولة فلسطينية، متخلية عن سياسة تبنتها الولايات المتحدة على مدى عقود.

ورفضت السلطة الفلسطينية وخصمتها حركة حماس المبادرة الاقتصادية، واعتبرتا أنها بمثابة رشوة لجعل الفلسطينيين يتخلون عن مطلبهم بإقامة دولة مستقلة.

ويعد إردوغان من أشد المدافعين علنًا عن قضية فلسطين، وعارض قرار واشنطن نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس في العام الماضي.&
&