المنامة : أعلن اخيرا في البحرين ان مجلس أمناء جائزة عيسى لخدمة الإنسانية في البحرين، قرر منح مؤسسة "إدهي" أكبر المؤسسات الخيرية الباكستانية ، التي أسسها رجل الأعمال الراحل عبد الستار إدهي الملقب «أبو الفقراء» ، جائزة «عيسى لخدمة الإنسانية».

واعلن الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس أمناء الجائزة ، في مؤتمر صحافي بالمنامة، عن منح مؤسسة "ادهي" جائزة عيسى لخدمة الإنسانية في دورتها الرابعة 2018 – 2019.

وأوصت لجنة التحكيم الدولية الخاصة بالجائزة باختيار مؤسسة (إدهي) عقب عدة تصفيات بين مرشحين من مختلف دول العالم.

واجرت الأمانة العامة للجائزة بالتعاون مع لجنة التحكيم قبل الاعلان عن الفائز بالجائزة بحثا ميدانيا مكثفاً تناول مواقع عمل المؤسسة والاطلاع على أساليب تقديم خدماتها والتحقق من منجزاتها والمعلومات الواردة في سجلاتها.

وذكر الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة ان مجلس أمناء الجائزة عمل خلال دوراته على استكشاف الأعمال الإنسانية على الساحة الدولية لا سيما ما هو متميز منها وبعيد عن الأضواء.

وأنشأ العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، هذه الجائزة التي تمنح مرة كل سنتين، عام 2008. تخليداً لذكرى والده الأمير الراحل، وخص بها المشتغلين في مجال الخدمة الإنسانية ممن تتميز أعمالهم وتتفرد بمنجزات غير عادية.

ومنحت الجائزة في دوراتها الثلاث الماضية على التوالي إلى الدكتورة الماليزية جميلة محمود و البروفسور الهندي أشيوتا سامنتا ومستشفى سرطان الأطفال في مصر.

وتبلغ قيمة الجائزة مليون دولار مرفقة بميدالية من الذهب الخالص ، وشهادة تقديرية عليا.

وجرت العادة ان تسلم الجائزة في احتفالية كبرى يحضرها العاهل البحريني.

وسينظم حفل تسليم الجائزة في نوفمبر المقبل بالمنامة، في حضور شخصيات عالمية .

وتُعد مؤسسة " ادهي " من كبرى المؤسسات الخيرية الباكستانية المعروفة على نطاق عالمي في مجال الخدمة الإنسانية.

وسبق أن رُشح صاحبها الراحل عبد الستار إدهي مراراً لنيل جائزة نوبل للسلام.

ويدير أبناء الراحل وبناته 300 مركز للطوارئ منتشرة في كل مناطق باكستان، تعمل على مدار الساعة بأسطول قوامه 1500 سيارة إسعاف و28 قارب إنقاذ وثلاث طائرات إسعاف صغيرة، اثنتان مستأجرتان وتم امتلاك الثالثة، وتتلقى المؤسسة 6 آلاف مكالمة يستقبلها 200 مخابر هاتفي لطلب خدمة الإسعاف يومياً.

ولمؤسسة إدهي ملاجئ للأيتام ملحقة بالمدارس الابتدائية والثانوية ودور للمعاقين والأطفال المشردين، وأخرى للمدمنين على تعاطي المخدرات ومساكن للنساء المعتدى عليهن. وهناك مراكز للأمومة ولتنظيم الأسرة ومعاهد لتدريب الممرضات وبنوك للدم ومستوصف للدرن ومستشفى للسرطان.

وتقدم المؤسسة عدة خدمات طبية، حيث تدير 8 مستشفيات مجانية، وعدة مستشفيات للعيون، ومراكز لمرضى السكر، ووحدات جراحية، ومستشفى صغيراً للسرطان، وعدة مستوصفات متنقلة، فضلاً عن بنكين للدم في كراتشي.