لندن: انضمت بريطانيا لعدد من الدول الموقعة على الاتفاق النووي "فرنسا وألمانيا" بالتنديد بمخالفة إيران التزاماتها المتفق عليها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) بشأن نشاطها النووي.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية إن إيران خالفت إيران شروط الاتفاق النووي بعد إعلانها بأنها سوف تبدأ في تخصيب اليورانيوم بنسبة تفوق 3.67%، وهي الحد المنصوص عليه في الاتفاق النووي.

وأضاف في بيان، اليوم الأحد: بينما تظل بريطانيا ملتزمة تماما بالاتفاق، يجب على إيران أن تعمل فورا على وقف والتراجع عن جميع الأنشطة، بما يتماشى مع التزاماتها.

وقال: ونحن ننسق مع المشاركين الآخرين في الاتفاق النووي بشأن الخطوات التالية بموجب أحكام الاتفاق، بما في ذلك من خلال اللجنة المشتركة.

اعلان ايران

وكانت إيران أعلنت يوم الأحد إنها سترفع خلال وقت قصير نسبة تخصيب اليورانيوم التي يجيزها الاتفاق النووي الموقع في 2015 في خرق كبير للاتفاق من المرجح أن يؤدي إلى رد أكثر صرامة من جانب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يضغط على إيران لحملها على إعادة التفاوض على الاتفاق.

وقال مسؤولون إيرانيون كبار في مؤتمر صحفي إن طهران ستواصل تقليص التزاماتها كل 60 يوما ما لم تتحرك الدول الموقعة الأخرى على الاتفاق لحمايته من العقوبات الأمريكية التي فرضها الرئيس الأمريكي بعد انسحابه من الاتفاق العام الماضي.

وقال بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "نحن على استعداد تام لتخصيب اليورانيوم لأي مستوى وبأي كمية".

وأضاف: "بعد ساعات قليلة ستنتهي العملية التقنية وسيبدأ التخصيب بما يتخطى 3.67 بالمئة... وفي الصباح الباكر غدا عندما تحصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية على العينة سنكون قد تخطينا 3.67 بالمئة“ في إشارة للحد الذي يسمح الاتفاق به لإيران".