تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
بوريطة يقول إن هناك "حالة شاذة" حرصت الرباط على اثارتها

المغرب: انضمامنا لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية ليس اعترافا بكيان يهدد وحدتنا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: قال وزير الخارجية والتعاون الدولي المغربي، ناصر بوريطة، أمس الأحد في نيامي، أنه ليس في انضمام المغرب الى منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية ما يمكن تفسيره على أنه "اعتراف بوضع أو واقع أو كيان يشكل تهديدا لوحدته الترابية ووحدته الوطنية"، وذلك في إشارة الى "الجمهورية الصحراوية".

وقال بوريطة، في تصريح للصحافة عقب اختتام القمة الاستثنائية ال12 للاتحاد الافريقي، التي مثل فيها العاهل المغربي الملك محمد السادس، إن "المغرب انخرط بقوة في مسار إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، لكن توقيعه وتصديقه على هذه الاتفاقية لا يحمل ما يمكن تفسيره على أنه إقرار بوضع أو واقع أو كيان لا يعترف ويهدد وحدته الترابية ووحدته الوطنية".

وأضاف أن "المغرب يتصرف وفقا لعقيدة ومبادئ واضحة عندما يتعلق الأمر بالتمييز بين العضوية في منظمة ما والاعتراف بكيانات يمكن أن تكون جزءا من هذه المنظمة لكن المغرب لا يعترف بها".

وأشار الوزير المغربي الى أنه في هذا الوضع بوجه خاص فإن "حالة الشذوذ صارخة" للغاية، متسائلا حول كيف يمكن لكيان ليس له أرض أن ينتمي إلى منطقة تجارة حرة؟.وتابع بوريطة أنه "إذا كان هذا الكيان سيمارس التجارة انطلاقا من تندوف، فإنها ستكون تجارة داخلية في بلد آخر من الاتحاد الإفريقي هو الجزائر"، متسائلا عن العملة التي سيعتمدها هذا الكيان لإدارة هذه التجارة، والتي "إذا ما كان لها أن تتم فلن تكون إلا بالعملة الجزائرية".

وأضاف الوزير بوريطةً أنه "إذا كان للسلع أن تمر عبر الجمارك فسيكون جمارك الجزائر"، لافتا الى أن هذه هي الحالة "الشاذة" التي حرص المغرب على إثارتها.

وبحسب بوريطة، فإن هذا الوضع "شاذ" للغاية لأن حجر الزاوية بالنسبة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية هي المجموعات الاقتصادية الإقليمية.وخلص بوريطة الى القول إنه يكفي البحث بين أعضاء الاتحاد الإفريقي عن الكيان الذي لا ينتمي إلى أي مجموعة اقتصادية إقليمية، لإدراك وفهم هذه الحالة الشاذة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأمير أندرو يدافع عن صداقته مع جيفري إبستين
  2. الطيران الإسرائيلي يشن غارات على دمشق
  3. النظام السوري يحشد قواته لاقتحام معرة النعمان
  4. صالح يبدأ حملة لمنع تحول العراق ساحة لتصفية الحسابات
  5. بريطانيا ترسل
  6. ضاحي خلفان لـ
  7. الحكومة الأردنية: هدفنا بسط القانون
  8. تشذيب شجرة كاد أن يؤدي إلى اندلاع حرب بين الكوريتين
  9. ماكرون وترمب يلتقيان حول غداء قبل افتتاح G7
  10. دار الإفتاء المصرية للنساء:
  11. افتتاح قمة مجموعة السبع في بياريتس وسط خلافات حادة
  12. الإيرانية
  13. بغداد تنتقد موقف واشنطن من القصف الإسرائيلي للحشد
  14. استئناف الرحلات في مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية
  15. بريطانيا تتعهد بحماية الدين والمعتقد عبر العالم
في أخبار