قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هبطت ثلاث طائرات شحن عسكرية روسية في أحد مطارات أنقرة العسكرية تحمل أجزاء من منظومة "إس-400" الصاروخية الروسية، وأكدت وزارة الدفاع التركية، صباح اليوم الجمعة، بدء تسلمها المنظومة.

إيلاف: قالت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، إن تسليم أنقرة منظومة "إس-400" سيكون طبقًا للمواعيد المتفق عليها.

وتخصص منظومة "إس-400" الروسية لمواجهة الطائرات الاستراتيجية والتكتيكية والصواريخ الباليستية، وغيرها من وسائل الهجوم الجوي، في ظروف عمل منظومات تشويش إلكترونية وغيرها.

بمقدور المنظومة تدمير الأهداف الطائرة على مدى 400 كلم، والأهداف الباليستية المحلقة بسرعة تبلغ 4.8 كلم في الثانية، على ارتفاعات تتراوح بين أمتار عدة وعشرات الكيلومترات.

بيان الدفاع
وأعلنت وزارة الدفاع التركية أن توريد الأجزاء الأولى من منظومة "إس-400" الروسية بدأ اليوم. وجاء في بيان صدر من الوزارة: "تم توريد الدفعة الأولى من عناصر المنظومة في إطار عقد توريد "إس-400" إلى قاعدة "أكينجي" في أنقرة".

من جانبها، أعلنت سكرتارية الصناعة الدفاعية التركية أن تدشين أنظمة "إس-400" الروسية الموردة إلى تركيا سيبدأ بعد إنهاء عملية تجميعها.

جاء في بيان صدر من السكرتارية: "بدأت اليوم المرحلة الأولى لتوريد أنظمة "إس-400" في إطار الاتفاق الذي وقعته سكرتارية الصناعة الدفاعية وشركة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية.

وبعد إنهاء عملية تجميع أنظمة الدفاع الجوي سيبدأ استخدامها، وذلك في الشكل الذي وافقت عليه الدوائر التركية المناسبة.

أول المفاوضات
ظهرت أول أنباء حول المفاوضات بين روسيا وتركيا بشأن توريد منظومة "إس-400" الصاروخية الروسية إلى تركيا في نوفمبر عام 2016. وفي سبتمبر عام 2017 أكد الجانب الروسي واقع توقيع عقد مع تركيا في هذا الخصوص.

وأعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، آنذاك أن نشر "إس-400" في الأراضي التركية سيبدأ في أكتوبر عام 2019.

من جهته، أفاد المدير العام لشركة "روستيخ" الروسية سيرغي تشيميزوف، في ديسمبر عام 2017 أن قيمة توريد منظومة "إس-400" إلى تركيا تبلغ 2.5 مليار دولار.