تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
سارة الدندراوي: أحمل للكويت كل محبة وتقدير

مذيعة "العربية" تثير الجدل في الكويت

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: أثارت مذيعة قناة العربية سارة الدندراوي الجدل في برنامجها "تفاعلكم"، حيث عرضت تقريرا يتحدث عن تخفيض سعر المشروبات الكحولية في قطر استعدادًا لإستضافة كأس العالم 2022.

وكانت قطر فرضت ضريبة على المشروبات الكحولية وسمتها "ضريبة الخطيئة"، لكنها بحسب وكالة بلومبيرغ الأميركية تراجعت عن هذه الزيادة كي لا تتسبب هذه الزيادة بعدم حضور الجماهير إلى قطر... وختمت الدندراوي الخبر بقولها: "ننتظر تعليقات أصحابهم في الكويت على هذا الكرم القطري".
 
هذا التعليق تسبب بموجة غضب في الشارع الكويتي والحكومة، حيث أصدرت وزارة الإعلام بياناً رفضت فيه إقحامها بقضايا إعلامية «لا دخل لها فيها»، معتبرة أن ما قامت به الإعلامية السعودية يمثل «إساءة بالغة غير مقبولة» تجاه الكويت وشعبها.

وشدّدت وزارة الإعلام على أن "الكويت سعت وتسعى دائماً إلى وحدة الموقف الخليجي وتجاوز خلاف الأشقاء، كما دعت دائماً إلى وقف الحملات الإعلامية، وحرصت على النأي بنفسها أن تكون طرفاً فيها "
ووصف نائب وزير الخارجية خالد الجارالله ما قامت به مذيعة قناة العربية بالخطأ الجسيم، وأن عليها أن تعتذر".

وقال "ما هكذا تُكافأ الكويت على جهودها لتحقيق الوحدة في الموقف الخليجي"، مؤكداً أن الأمر يستدعي ويستوجب تقديم اعتذار لتصحيح ما بدر، ولافتاً إلى أن "ما حدث هو خدش لمصداقية ومهنية قناة العربية".
 
الدندراوي: أحمل للكويت كل محبة وتقدير
 
بعد عاصفة الانتقادات التي واجهتها بسبب إساءتها للكويت، خرجت الدندراوي، مساء أمس، لتؤكد أنها تكن كل محبة واحترام للكويت.

وقالت في مستهل برنامجها "ما حصل هو أننا عرضنا خبراً عن قطر وتخفيض أسعار الخمور". إثر ذلك، عرضت مقطعاً من كلامها أول من أمس الذي قالت في ختامه: "ننتظر تعليقات أصحابهم في الكويت على الكرم القطري". 

وعلقت المذيعة بالقول: "الجملة الأخيرة لسبب ما البعض شعر انها تنطبق عليهم وزعلوا وهشتقوني... قبل كل شيء أنا أحمل للكويت كل محبة وتقدير لكن الجملة اللي اغضبت البعض هي للناس اللي متحمسة دائماً للدفاع عن قطر... ما طلبته فقط اني طلبت منهم أن يردوا على هذا الخبر"... وواصلت حديثها قائلة أكرر أنا كنت واضحة وصريحة، ولو أردنا نعرض لكم بس 10 في المئة من التغريدات حول الموضوع سنستمر أكثر من ساعة".
 
الراشد يشكر الدندراوي

وجه عبد الرحمن الراشد المدير السابق لقناة العربية ورئيس مجلس تحرير القناة "رسالة شكر لسارة الدندراوي، وكتب على حسابه في تويتر: "شكراً للزميلة سارة الدندراوي كشفت لنا حجم النفاق هناك".
 
ردود كويتية متفاوتة

وصل الأمر ببعض الإعلاميين في الكويت المطالبة بإغلاق قناة العربية مثل الإعلامية والكاتبة فجر السعيد. 

الكاتب والوزير السابق سعد بن طفلة العجمي كتب في حسابه في تويتر "أخطر وأهم خبر يهم الكويت هو خبر تصدر صحيفة القبس الكويتية اليوم حول كفالة جمعيات خيرية لعناصر "إرهابية مصرية"، وليس خبر سقطات وتفاهات مذيعات مغمورات ومحاولة حرف ما يهم أمن الكويت الحقيقي لمثل هذه التفاهات عناصر «إرهابية» على كفالة جمعيات خيرية".

خلايا "إرهابية" في الكويت
 
وكانت وزارة الداخلية الكويتية أعلنت في 13 يوليو أنها ضبطت 8 عناصر من خلية إخوانية، صدرت بحقهم أحكام بالسجن في مصر، لضلوعهم في ارتكاب عمليات إرهابية، منها جريمة اغتيال النائب المصري العام، المستشار هشام بركات عام 2015. ونقل عن صحيفة القبس الكويتية أن هذه العناصر كانت على كفالة جمعيات خيرية كويتية. 

وكانت خلية الإخوان التي ألقت السلطات الكويتية القبض عليها، بحسب صحيفة الراي الكويتية عن مصادر أمنية قد عقدت اجتماعات في قطر وتركيا والكويت. وكانت السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر، قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر، حماية لأمنها من مخاطر الإرهاب والتطرف ولإحتضان قطر عددا من الجماعات الإرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، ومنها جماعة (الإخوان المسلمين) و (داعش) و(القاعدة).
 
المغردون يذكرون ناصر الدويلة وكأس الخليج 90

وفي موقع "تويتر" تناول الموضوع العديد من المغردين المنتمين لمختلف دول الخليج، حيث عبر  فريق منهم عن غضبه من المذيعة السعودية وطالبها بالاعتذار، بينما ذهب بعضهم إلى مطالبة قناة "العربية" بمحاسبتها، فيما قال فريق آخر إن تعليق الدندراوي جزء من حرية الرأي، ولا يشمل كل الكويتيين مثلما كانت للعديد من المغردين الكويتيين انتقادات عديدة لفعاليات هيئة الترفيه في السعودية عليهم تقبل حديث سارة الدندراوي بالمثل، ويقول آخرون إن المقصود هم جماعة الإخوان المسلمين في الكويت.

وكتب عضوان الأحمري رئيس تحرير الإندبنتد البريطانية في حسابه على تويتر قائلا: إن سارة الدندراوي سخرت بشكل غير مباشر من هجوم بعض الأشقاء في الكويت على الترفيه في السعودية والسخرية والتحريض طوال الأسابيع الماضية.

الكاتب والمغرد الكويتي محمد العجمي الشهير بأبي عسم كتب في صفحته: بأن المطالبات بإغلاق مكتب قناة العربية غير منطقية، إذا كنا سنغلق كل صوت نرفضه بسبب الإساءة للكويت فمن باب أولى إغلاق مجلس الأمة.

وسرد بعض المغردين بعض المواقف المشابهة، والتي أتت من بعض اعلاميين او مشاهير من الكويت، ولا تقارن بما قالته المذيعة سارة الدندراوي وفي المقابل لم يكن لها مثل ردة الفعل هذه، كهجوم ناصر الدويلة المستمر على المملكة وآخرها طلبه من جماعة الحوثي قصف المسرح الخاص بالحفلات الغنائية في أبها، وكذلك لا ينسى السعوديون حادثة كأس الخليج 1990 المقامة في الكويت وانسحاب السعودية من البطولة بعد اختيار الكويت للبطولة تعويذة "عبيان وشويمة" شعارا للبطولة، الفرسان اللذان يحملان مدلولات سياسية تجاه السعودية، الأمر الذي دفع بالمنتخب السعودي إلى الانسحاب من البطولة رفضا لـ"التعويذة" التي تحمل ذكرى معركة قبلية بين السعودية والكويت احتجاجا عليها.

ومع كل هذا، المماحكات تمضي وتبقى القيمة والعمق الاستراتيجي بين البلدين. وأن أي أزمة إعلامية لن تصمد أمام أي تهديد أمني أو وجودي على البلدين.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. شعب مشعوذ بالبفطرة
فول على طول - GMT الإثنين 15 يوليو 2019 15:03
ما معنى " ضريبة الخطيئة " ؟ متى تتوقفون عن هذة الشعوذات ؟ هل كل الشعب ملائكة مثلا ولا يفعل الخطيئة ما عدا شرب الخمر ؟ وهل يجبرك أحد على شرب الخمر ؟ هل لست لك ارادة وتقرر ما تأكلة وما تشربة ؟ هل أنت تحولت الى ربوت ومسخت عقلك وارادتك ؟ الى متى النفاق ؟ وشعوب تبيح الدماء وتحرم الخمر ..مع أن شرب الخمر اختيارى . شعوب تحرم لحم الخنزير وتحلل لحوم وأكباد البشر ...قمة الشعوذات . ربنا يشفيكم يا بعدا .
2. فول على طول
د. حسن البهديناني - GMT الإثنين 15 يوليو 2019 20:55
شكرا لردك. قلت ما في قلبي.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. البرهان يؤدي اليمين رئيسًا للمجلس السيادي في السودان
  2. جونسون يبدأ الأربعاء جولة أوروبية يهيمن عليها ملف بريكست
  3. تهديد بتدول ملف المغيبين والمختطفين والجثث المجهولة في العراق
  4. وفاة الأميرة دينا الزوجة الأولى للملك حسين
  5. الصين تؤكد توقيف موظف في القنصلية البريطانية في هونغ كونغ
  6. المشاورات لتشكيل ائتلاف حكومي جديد تبدأ الأربعاء في إيطاليا
  7. ترمب يلغي زيارته للدنمارك إثر رفض رئيسة حكومتها بيع غرينلاند
  8. واشنطن تدعو مجلس الأمن إلى تمديد حظر الأسلحة المفروض على طهران
  9. السعودية تدعو مجلس الأمن إلى رفض ممارسات إسرائيل وإيران
  10. من هي السيدة التي سيؤدي المجلس السيادي السوداني القسم أمامها؟
  11. لماذا تعامل النساء
  12. أستراليا تعلن انضمامها إلى قوة بحرية لتأمين الملاحة في الخليج
  13. جيفري إبستين رجل الأعمال الأمريكي
  14. في الجزائر... الحراك والسلطة في مأزق!
  15. ترمب يعرض وساطته بمواجهة الوضع
  16. بومبيو: أميركا حجبت 2.7 مليون برميل من النفط الإيراني عن السوق
في أخبار