ليما: أُوقف رئيس البيرو السابق اليخاندرو توليدو في الولايات المتحدة الثلاثاء بموجب طلب تسليم من سلطات بلاده بتهمة الفساد، وفق ما أعلنت سلطات الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية.

توليدو (73 عامًا) مُتّهم بالضلوع في فضحية أودبريخت، التي قام فيها عملاق البناء بدفع مئات ملايين الدولارات بشكل رشى في أنحاء القارة، لضمان الحصول على عقود أعمال بناء حكومية ضخمة.

وأعلن مكتب المدعي العام البيروفي على تويتر أن توليدو "اعتقل هذا الصباح بموجب طلب تسليم، في الولايات المتحدة". وكان قد وجّه الاتهام رسميًا إلى توليدو بتلقي مبلغ 20 مليون دولار من أودبريخت لمنحها عقد بناء الطريق السريع الذي يربط البيرو بالبرازيل. وهو متهم باستغلال النفوذ والتواطؤ وغسل الأموال على حساب الدولة البيروفية.

ينفي توليدو الذي تولى الرئاسة من 2001 إلى 2006، جميع التهم. وقال محاميه هربيترتو بينيتيز لوسائل إعلام إن توقيفه "لا يعني أنه تمت الموافقة على تسليمه. إنها بداية عملية تسليم بأيدي الولايات المتحدة". ويمكن أن تستغرق عملية التسليم ما بين 6 إلى 8 أشهر، بحسب خبراء.

في مارس وقّع رجل الأعمال البيروفي-الإسرائيلي جوزف مايمان صديق توليدو، اتفاق تعاون مع المدعي العام البيروفي، قال فيه إن شركة أودبريخت حوّلت 35 مليون دولار إلى حساباته كرشى للرئيس السابق، بحسب تقارير أوردتها وسائل إعلام.

وفتح المدعون في البيرو تحقيقًا بشأن توليدو ورئيسين سابقين آخرين هما بيرو بابلو كوجينسكي وآلان غارسيا، في يونيو 2018.
انتحر غارسيا في أبريل لدى وصول الشرطة إلى منزله لاعتقاله بتهمة غسيل الأموال.

كوجينسكي البالغ 80 عامًا، وخضع لجراحة في القلب في مايو، يخضع للإقامة الجبرية في منزله. وهو متهم أيضًا بغسيل الأموال.
ووجّهت إلى رئيس سابق رابع هو أولانتا هومالا وزوجته نادين هيريديا، في مايو شبهة غسيل الأموال.
&