نصر المجالي: بثت إيران شريط فيديو دعائيا جديدا للحظات إنزال قوات الكوماندوز التابعة للحرس الثوري من طائرة هليكوبتر للقيام باختطاف ناقلة النفط البريطانية.

وأظهر الشريط لقطات للجنود يرتدون أقنعة سوداء وهم يحملون بنادق آلية على سطح الناقلة التي تحمل العلم البريطاني (ستينا إمبيرو) من طائرتهم الليلة الماضية.

وعلى هذا الصعيد، أشار مسؤول العلاقات العامة للحرس الثوري الإيراني اليوم السبت الى انتهاك ناقلة النفط البريطانية للقانون وتدخل فرقاطة حربية مرافقة لها بالامر، مؤكدا اننا نعمل بحزم في تطبيق القانون والسيادة الوطنية في الخليج (الفارسي) ومضيق هرمز.

انتهاك

وفي شرحه لأسباب وكيفية احتجاز ناقلة النفط البريطانية مساء يوم الجمعة (19 يوليو 2019)، قال العميد رمضان شريف: انتهكت ناقلة النفط البريطانية Stena Impero والتي كانت تحت حراسة فرقاطة حربية بريطانية، القوانين البحرية حيث كانت تتحرك في جهة معاكسة للمسار وكانت تحاول دخول مضيق هرمز من مسار الخروج في الجهة الجنوبية، وكان هناك احتمال الاصطدام مع السفن الاخرى، وقد تم توقيفها من قبل وحدة الزوارق التابعة للقطاع الاول للقوة البحرية لحرس الثورة، وذلك بطلب من منظمة الموانئ والملاحة البحرية بمحافظة هرمزكان (جنوب ايران).

جهة معاكسة

وأضاف: ان ناقلة النفط البريطانية، وخلافا للقوانين والاتفاقيات البحرية، كانت قد أطفأت جهاز تحديد موقعها، وكانت تحاول دخول مضيق هرمز من الجهة المعاكسة اي من مسار الخروج، وبعد عدم الالتفات الى تحذيرات وتنبيهات الوحدة البحرية للحرس الثوري، وحتى مبادرتها بالمقاومة وكذلك تدخل الفرقاطة البحرية التابعة للقوة البحرية الملكية البريطانية التي كانت ترافق ناقلة النفط، وتحليق مروحيتين ومحاولة عرقلة عناصر بحرية الحرس من تنفيذ مهامهم، أمسكت قواتنا بزمام المبادرة بسرعة عملها، وأوقفت ناقلة النفط، وتم اقتيادها الى المرسى الساحلي لاجراء التحقيقات والاجراءات القانونية اللازمة.
وتابع: ان مراعاة القوانين والاتفاقات الدولية والبحرية بدقة، من قبل جميع الزوارق والسفن التي تريد المرور في الخليج (الفارسي) ومضيق هرمز، يضمن الحفاظ على الامن والاستقرار في هذه المنطقة الاستراتيجية.

وصرح: ان هذه القوانين لا تختص بهذه المنطقة، بل انها جارية في الممرات المائية الاخرى في العالم، ومن الطبيعي ونظرا للحساسيات الموجودة الناجمة من الانتشار الاستفزازي وغير المهني للقوات الاجنبية في هذه المنطقة، فإن تطبيق هذه القوانين يحظى بأهمية اكبر في هذا المجال.

تصرف استعلائي

وحذر العميد شريف من التصرف الاستعلائي والاستفزازي والتهديدي من قبل بعض السفن الاجنبية، وعدم الرضوخ لمراعاة القوانين الدولية البحرية، وأكد: ان القوة البحرية للحرس الثوري والى جانب سائر القوات المسلحة وبالنيابة عن الشعب الايراني، تعمل بحزم في تطبيق القوانين الدولية وكذلك السيادة الوطنية في المياه الاقليمية في الخليج الفارسي ومضيق هرمز، ولن تسمح لتصرفات الاجانب غير العادية بالمساس بالمصالح الوطنية وكذلك امن هذه المنطقة باعتباره مطلبا عالميا.

وختم المتحدث باسم الحرس الثوري قائلا: إن ناقلة النفط البريطانية المحتجزة، في &الوقت الحاضر تحت تصرف منظمة الموانئ والملاحة البحرية بمحافظة هرمزكان، وتجري مراحل التحقيق والمتابعة القانونية والقضائية بشأنها.