قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: تنطلق في شهر أغسطس المقبل فعاليات مهرجان "رجال الطِّيب" الذي تقيمه وزارة الثقافة السعودية ضمن فعاليات موسم السودة، ويستمر لمدة 20 يوماً خلال الفترة من 12 إلى 31 أغسطس 2019 في قرية رجال التراثية في محافظة رجال ألمع بمنطقة عسير الواقعة جنوب غربي المملكة العربية السعودية.

وتأتي فعاليات المهرجان في قالب جولة ثقافية وسياحية داخل قرية "رجال التراثية"، يتنقل خلالها الزائر بين أروقتها وساحاتها ومبانيها، ليتعرف على الثقافة الغنية لرجال الطِّيب من خلال فعاليات متنوعة تشمل "السوق التراثي"، وعروضاً فلكلورية حية، ومراسم الأعراس بالمنطقة، والأطعمة التراثية، إضافة إلى أمسيات فنية وشعرية، وعروض للإسقاط الضوئي، إلى جانب بستان الطيب المفتوح ومقهى الحبق ومحل العطور ومجسمات الورد الجمالية.

يشهد المهرجان تجربة حية للتعريف بتاريخ "رجال الطيب" باستخدام الصور، إضافة إلى معرفة سبل صناعة الأشكال المختلفة لعصائب الورد "اللويات" التي يرتديها سكان المنطقة، وأشهر أنواعها وأشكالها، حيث سيحظى رواد المهرجان بفرصة تجربة صناعة عصائب الورد الخاصة بهم، بمساعدة سيدات مختصات من أهل المنطقة، إضافة إلى صناعة العطور باستخدام النباتات العطرية المحلية.

وتعد "عصائب الورد" باختلاف أنواعها رمزاً ثقافياً يحمل دلالات من ثقافة المنطقة وأزيائها ومناسباتها، حيث تتعدد أنواع "أطواق الورد" وتختلف باختلاف المناسبة التي تُرتدى من أجلها، وسيقدم المهرجان لزوّاره فرصة الاطلاع على أنواع هذه الأطواق ودلالاتها من منظور ثقافي تمتزج فيه المعرفة التاريخية بالمتعة والترفيه.

وقال وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله آل فرحان في حسابه في تويتر "رجال الطيب التاريخ في سحناتهم والأخلاق فوق رؤسهم".

وذكر عبدالكريم الحميد المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة في حسابه في تويتر بأن "مهرجان رجال الطيب نافذة ثقافية وحضارية يتعرف من خلالها الزائر على تراث المنطقة وثقافتها وإرثها التاريخي ومنها رمزية أطواق الورد التي تتزين بها رؤوسهم وتم صنعها من النباتات العطرية".