موسكو: نفى الجيش الروسي الثلاثاء أن يكون انتهك المجال الجوي الكوري الجنوبي بعد إعلان سيول عن إطلاق طلقات تحذيرية ضد طائرة حربية روسية، مؤكدا أن طائراته حلقت "فوق مياه محايدة في بحر اليابان".

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "قاذفتين من طراز +تي يو-95 ام اس+ للقوات المسلحة الروسية قامت بتحليق كان مخططا له فوق المياه المحايدة لبحر اليابان"، مشددة على أنه لم يتم إطلاق "أي طلقة تحذيرية" من قبل كوريا الجنوبية.

وكانت كوريا الجنوبية أعلنت الثلاثاء أنها أطلقت طلقات تحذيرية باتجاه طائرة حربية روسية خرقت مجالها الجوي فوق ساحلها الشرقي.

وقال مسؤول رسمي في رئاسة أركان الجيش الكوري الجنوبي لوكالة فرانس برس إن الطائرة الروسية خرقت المجال الجوي الكوري مرتين، ما دفع القوات الجوية الكورية الجنوبية الى ارسال طائراتها واطلاق طلقات تحذيرية باتجاهها.

وأوضح أن المرة الأولى سجلت بعيد الساعة التاسعة (منتصف ليل الإثنين الثلاثاء) واستمرت ثلاث دقائق. وتابع المصدر نفسه أن الطائرة عادت بعد نصف ساعة واخترقت المجال الجوي لأربع دقائق هذه المرة.

وقال الجيش الروسي إن الأمر يتعلق ب"منطقة استطلاع للدفاع الجوي" اقامتها سيول بقرار أحادي الجانب، وليست مدرجة في القانون الدولي ولا تعترف بها روسيا.

وأكد أن "تحليق طائرات +تي يو-95 ام اس" كان مطابقا للقواعد الدولية".

واتهم الجيش طائرتين مطاردتين كوريتين جنوبيتين "اف-16" بأنهما "قامتا بمناورات غير احترافية عبر قطع الطريق على القاذفات الاستراتيجية الروسية وعبر تهديد أمنها".

وتابع أن "الطيارين الكوريين الجنوبيين لم يحاولوا الاتصال بطاقم" الطائرات الروسية "ولم يتم إطلاق أي طلقات تحذيرية من المطاردتين الكوريتين الجنوبيتين"، موضحا أنه لو حدث عكس ذلك "لجاء الرد بلا تأخير".
&