قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

بعد قرار أميركي باستبعاد تركيا من برنامج تصنيع مقاتلات "إف 35" الأميركية وذلك انتقامًا من إقدام أنقرة على شراء منظومة إس 400 الروسية يكثر الحديث عن قدرات المقاتلة الأميركية المتطورة خاصة بعد عرض روسي بتزويد تركيا بمقاتلات سوخوي 35.

إيلاف: طرح تقرير لـ"سي إن إن بالعربية" تساؤلات حول مقارنة قدرات "إف-35" الأميركية مع منافستها الروسية الحديثة.
وأشار إلى أن "سوخوي 35" مقاتلة متعددة المهام من جيل يسمى "4++"، في حين أن نظيرتها الأميركية "F35" تعد من مقاتلات الجيل 5، وهو الجيل الأحدث.

تضم المقاتلة الروسية كما يشير موقع سبوتنيك الروسي الحكومي تكنولوجيات من فئة الجيل الخامس، ما يمنحها قدرة التفوق على الكثير من المقاتلات الأخرى المنافسة.

في وقت تمتلك "سوخوي 35" ميزات عدة تجعلها واحدة من أفضل المقاتلات في العالم، تتمتع "F35" بالقدرة على الإقلاع والهبوط بشكل عمودي، ولا تحتاج مدرجًا. أما السرعة فيبدو أن التفوق هنا لـ"سوخوي 35" التي تبلغ 2778 كيلومترًا/ ساعة، بينما تصل سرعة "F35" في المتوسط إلى 1975 كيلومترًا/ ساعة.

ويتابع تقرير "سي إن إن بالعربية" مقارناته بالقول إن "F35" تمتاز بمدى رادار واسع، يسمح لها بكشف الطائرات المعادية مبكرًا إضافة إلى قدرتها على التشويش على الرادارات المعادية من مسافات بعيدة، وفي حين تمتلك "سوخوي 35" 12 نقطة لتحديد الأهداف من مسافات قد تبعد 400 كيلومتر، تستطيع "F35" ضرب أهداف أرضية من دون الحاجة إلى الاقتراب منها بفضل صواريخها الموجّهة.

أما من ناحية القدرة على حمل الذخائر، فيمكن تجهيز المقاتلة الروسية "سوخوي 35" بأنواع مختلفة من الذخيرة الموجهة وغير الموجّهة، كما تستطيع حمل 8 أطنان من المتفجرات. يختم تقرير "سي إن إن بالعربية" بلفته إلى أن كلا المقاتلتين تمتازان بقدرات على الاختفاء عن شاشات الرادار، ما يتيح لهما التحليق بحرية أكثر في الأجواء.