أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وجّه دعوة إلى رئيس الوزراء البريطاني الجديد، بوريس جونسون، لزيارة باريس في الأسابيع المقبلة.

إيلاف: قال مصدر فرنسي إن ماكرون "هنأ جونسون على تعيينه" خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس الفرنسي من الجنوب، حيث يمضي عطلة، و"عبّر عن ارتياحه لتعاونهما حول القضايا الثنائية الأوروبية والدولية".

وأوضح أن ماكرون وجونسون اتفقا على البحث في مسألة بريكست في الأسابيع المقبلة "في إطار احترام شروط الاتحاد الأوروبي".

وأكد رئيس الوزراء البريطاني الجديد، بوريس جونسون، بعد تكليفه بتشكيل الحكومة، أن بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي، في 31 أكتوبر، وفق الموعد المقرر، موضحًا أن بلاده ستجري "اتفاقًا جديدًا وأفضل مع الاتحاد الأوروبي".

ويفترض أن يزور رئيس الوزراء البريطاني الجديد فرنسا بعد شهر للمشاركة في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى التي ستعقد من 24 إلى 26 أغسطس المقبل في بياريتز.

وفي وقت سابق من الخميس، أكد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر مجددًا لجونسون أن اتفاق الانفصال الذي تم التوصل إليه مع المملكة المتحدة هو النص الوحيد الممكن للاتحاد الأوروبي، وإن اعتبره جونسون "غير مقبول".

وقد فاز وزير الخارجية البريطاني السابق، بوريس جونسون، بزعامة حزب المحافظين، ليخلف بذلك رئيسة الوزراء الحالية، تيريزا ماي، في منصب رئاسة الحكومة. وتفوق جونسون على منافسه وزير الخارجية، جريمي هانت، في اقتراع لأعضاء الحزب.