القدس: يعمل&رجال الإطفاء على تطويق حريق شب الخميس في جبل الطور بالقرب من مدينة الناصرة ويهدد كنيسة التجلي المقدسة لدى المسيحيين التي تم إجلاء رهبانها ليل الخميس الجمعة، حسبما أعلن &الناطق باسم سلطة الاطفاء الاسرائيلية.

وقال متحدث باسم ادارة الاطفاء لوكالة فرانس برس إن "رجال الاطفاء يحاولون منذ ظهر الخميس اخماد حريق قريب من كنيسة التجلي&بدأ في غابة أسفل جبل طابور".

وأضاف أن عددا كبيرا من "رجال الاطفاء &يعملون على احتواء الحريق من عدة نقاط"، موضحا أنه "حتى الان نقوم بالسيطرة على الحريق لكن طبيعة المنطقة صعبة وطالما انه لا توجد رياح فالوضع سيكون جيد".

وتم إجلاء 12 راهبا من الكنيسة ليل الخميس الجمعة.

وقالت الشرطة في بيان إن الحريق ليس جنائيا.

من جهتها، قالت مؤسسىة حراسة الأراضي المقدسة المسؤولة عن كنيسة التجلي في بيان إن "الحريق الضخم وانتشار النيران بالقرب من الكنيسة على جبل الطور وإجلاء الرهبان من الجبل هو نتيجة مباشرة لإهمال الدولة وللبنية التحتية" .

وأضافت "لا يوجد مياه او امدادات للمياه منتظمة"، مشيرة إلى أن "الكنائس المسيحية حذرت مرارا السلطات طيلة سنوات وطالبنا بامدادات المياه الى اعلى الجبل كما ينص القانون وتوجهنا الى الوزارات المطلوبة ولم يفعلوا شيئًا".

ويبلغ ارتفاع جبل طابور او الطور 588 مترا فوق سطح البحر. وهو الجبل الأعلى في جنوب الجليل الأسفل في شمال اسرائيل. كما ان قمة الجبل واضحة ويستطيع الناظرون رؤيتها من أماكن بعيدة كالجليل والجولان.&

وفي قمة الجبل هناك كنيستان، واحدة كاثوليكية هي كنيسة التجلي واخرى للروم الارثوذكس. &&ويزور مئات الآلاف من الحجاج هذه الكنيسة كل عام بحسب الكنائس.
& & & & & & & &&