قضت المحكمة العليا الأميركية الجمعة بالسماح للرئيس دونالد ترمب المباشرة في خطط لتحويل مليارات الدولارات من أموال البنتاغون لتمويل بناء جدار حدودي مع المكسيك.

إيلاف: كتب ترمب على تويتر مرحبًا بالقرار "نصر كبير بشأن الجدار". أضاف "فوز كبير لأمن الحدود وسيادة القانون".

وأعلن ترمب في وقت سابق من هذا العام الطوارئ الوطنية في مسعى إلى تجاوز الكونغرس، والحصول على الأموال للمشروع الذي كان أحد وعوده الانتخابية، بعد أزمة أدت إلى أطول إغلاق لمؤسسات الحكومة في تاريخ الولايات المتحدة.

تمويل موقت
وتدعم قرابة 20 ولاية أميركية، إضافة إلى مجموعات حقوقية ومجتمعات حدودية، دعاوى قضائية، تقول إن إعلان الطوارئ ينتهك الدستور.

وفي مايو الماضي بت قاض فدرالي في محكمة الاستئناف في الدائرة التاسعة لمصلحة الجهات المدعية، وأصدر أمرًا قضائيًا موقتًا يمنع استخدام أموال وزارة الدفاع لبناء الجدار.

الجمعة رأت غالبية قضاة المحكمة العليا (5-4 أصوات) أن الحكومة "قدمت في هذه المرحلة ما يكفي" من الحجج التي لم تتمكن الجهات المدعية من الطعن فيها. ويسمح القرار لترمب بالحصول موقتًا على 2.5 مليار دولار للمشروع بانتظار انتهاء المعركة القضائية.

تعهد بوقف الضرر
سارع اتحاد الحريات المدنية الأميركي إلى التعهد بالسعي إلى قرار سريع من محكمة الدائرة التاسعة "لوقف الضرر الوشيك الذي لا يمكن الرجوع عنه من جراء جدار ترمب".

وكان ترمب قد جعل مسألة بناء الجدار لوقف الهجرة غير الشرعية من دول أميركا اللاتينية، إحدى قضايا حملته الانتخابية الناجحة عام 2016.
&