تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

موريتانيا تفرج عن مدوّن اتهم ب"الردة"

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

نواكشوط: أفرجت السلطات الموريتانية عن مدون استقطب اهتماما دوليا بعد اتهامه بالردة عن الاسلام، بحسب ما افادت محاميته الثلاثاء. 

وحكم على المدوّن محمد الشيخ ولد امخيطير (36 عاما) في البداية بالاعدام، وجرى تخفيف الحكم إلى السجن.

وبقي معتقلا رغم انتهاء فترة سجنه،وهو ما اثار احتجاجات منظمات حقوقية. 

وصرحت المحامية فاطيماتا مبايي لوكالة فرانس برس "لقد تم الإفراج عنه أمس من المكان الذي يقيم فيه تحت الإقامة الجبرية ... ولكنه ليس حرا تماما في تحركاته". 

واضافت أن امخيطير "لم يعد متواجدا في نواكشوط" عاصمة البلاد، دون أن تكشف عن تفاصيل. 

ويأتي الإفراج عنه في الأيام الأخيرة من رئاسة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الذي قال سابقا ان احتجاز المدون هو "لضمان أمنه وأمن البلاد". 

وأوقف المدوّن محمد الشيخ ولد امخيطير في كانون الثاني/يناير 2014 بسبب مقالة جرى اعتبارها زندقة بحق نبي الإسلام وارتدادا عن الدين.

وبعد اعلانه التوبة أمرت محكمة استئناف في 17 تشرين الثاني/نوفمبر بتخفيف الحكم إلى السجن عامين، وهو ما أثار احتجاجات في البلد المحافظ.  


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الردة معناها القتل
وهيب - GMT الثلاثاء 30 يوليو 2019 19:04
قول الرسول عليه الصلاة و السلام ، يؤمن من يؤمن و يكفر من يكفر ، يجب احترام قول الرسول وهذا يدا على حرية الإنسان لي اختيار طريقة حياته و أيمانه ، قتل المرتد غير واردة في القرءان الكريم ، لماذا الخوف من من المرتد أليس هذا دليل اخر على هشاشة إيمان المسلم في دينه ، وكما قال العلامة والعالم الشهير القرضاوي ، لو لا قتل المرتد لانتهى الإسلام .
2. قتل المرتد ليس اختراع الاسلام
هل يجرؤ مسيحي مشرقي على نقد دينه علناً - GMT الأربعاء 31 يوليو 2019 00:44
قتل المرتد ليس أخت اع الاسلام فهو موجود قبله في اليهودية والمسيحية بدليل ان حداد الأردني المسيحي قتل ابنته بتول خارج القانون والإنسانية لانها اعتنقت الاسلام ، و في العصور الوسطى قتلت محاكم التفتيش خمسة ملايين انسان بسبب الهرطقة بينهم مئات الالوف من النساء حرقاً ! في الاسلام يقتل المرتد بعد محاكمة عادلة لخروجه على النظام العام للدولة والمجتمع وخاصة اذا اتصل بشتم الرسول صلى الله عليه وسلم ، او الاساءة الي الذات الإلهية او العقيدة ، ردا على مقولة الشيخ القرضاوي المقتطعة من سياقها والتي يوظفها الملاحدة والكنسيون في تعليقاتهم نقول ان المسلمين بالملايين في الغرب فلماذا لا يرتدون عن دينهم حيث لا توجد دولة تعاقب بل أنظمة غربية تحمي حق الاعتقاد الديني بالقانون ، هل يجرؤ احد في المشرق من المسيحيين على انتقاد المسيحية والكنيسة والبطرك علناً ؟ هل سيتسامح معه ام انه سيعاقب نظاميا وكنسيا وسيحرم من دخول الملكوت ؟!
3. شاتم الرسول وشاتم الحاكم الضرورة
عبدالله - GMT الأربعاء 31 يوليو 2019 01:39
العجيب انه في الدول العربية المسلمة ان شاتم الرسول يُطلق سراحه ، اما شاتم رئيس او حاكم الدولة فإنه يتعرض للتعذيب الشديد قبل الحكم عليه اما بالإعدام او السجن لفترات طويلة وقد يموت في سجنه جراء الإهمال ..
4. عاقبة الردة
ناصر الدين - GMT الأربعاء 31 يوليو 2019 04:22
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } . وقوله تعالى { وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ وَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. جيفري إبستين رجل الأعمال الأمريكي
  2. في الجزائر... الحراك والسلطة في مأزق!
  3. ترمب يعرض وساطته بمواجهة الوضع
  4. بومبيو: أميركا حجبت 2.7 مليون برميل من النفط الإيراني عن السوق
  5. تشكيل المجلس السيادي في السودان لقيادة المرحلة الانتقالية
  6. حكومة تصريف أعمال في إيطاليا برئاسة كونتي
  7. أنقرة تحذر دمشق من
  8. ظريف إلى فرنسا للقاء ماكرون
  9. الاتحاد الأوروبي يرفض اقتراح جونسون بشأن الحدود في ايرلندا
  10. الإمارات الرسمية والشعبية تنعى حبيب الصايغ
  11. صدمة أردنية برحيل ملهمة ذوي الإعاقة
  12. العراق يبحث مع ألمانيا توسيع دور
  13. الأزهر يشكل لجنة عليا لتحقيق أهداف
  14. بكين: التجربة الصاروخية الأميركية ستطلق سباقًا على التسلح
  15. البرلمان العراقي يرفع حصانة نواب عن تهم فساد وقذف
في أخبار