القاهرة: تباحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس في القاهرة مع جاريد كوشنر صهر وأبرز مستشاري الرئيس الاميركي، بشأن آفاق السلام في الشرق الاوسط، بحسب بيان رسمي مصري.

وقالت الرئاسة المصرية ان السيسي بحث مع كوشنر "سبل ترسيخ السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، خاصة في ضوء حالة عدم الاستقرار التي تعاني منها المنطقة وما تمر به من أزمات متعددة".

ويقوم كوشنر بجولة في عدة دول بالمنطقة للترويج لرؤية سلام اميركية مثيرة للجدل رفضها الفلسطينيون وانتقدها الاردن.

والتقى الاربعاء في عمان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وتباحث في اسرائيل مع رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو.

وأضاف بيان الرئاسة المصرية ان كوشنر الذي رافقه جيسون غرينبلات المبعوث الخاص للرئيس الأميركي للمفاوضات الدولية، وبراين هوك المبعوث الخاص للرئيس الأميركي، أطلع الرئيس المصري على "الاتصالات التي يقوم بها الوفد الأميركي مع مختلف الأطراف بالمنطقة سعياً للدفع قدماً بجهود إعادة مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وكان كوشنر عرض في حزيران/يونيو في البحرين الشق الاقتصادي من الرؤية الاميركية التي تشمل خصوصا استثمارات دولية بقيمة خمسين مليار دولار في الاراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة على أمد عشر سنوات.

ولم يتم حتى الآن كشف الشق السياسي من الرؤية الاميركية خصوصا ما يخص الاحتلال الاسرائيلي واقامة دولة فلسطينية وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين الذين طردوا من ديارهم في 1948 و1967.

وبحسب الرئاسة المصرية فان السيسي جدد تأكيد التزام بلاده ب"ًالمرجعيات الدولية (..) وحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية" المحتلة.

ويرفض كوشنر الحديث عن حل "الدولتين" الذي يشكل أساس الدبلوماسية الدولية منذ عقود.
&