في الذكرى الخامسة للمجزرة التي ارتكبها داعش ضد الأيزيديين في العراق واحتلاله موطنهم قضاء سنجار الشمالي فقد انطلقت اليوم دعوات على أعلى مستوى إلى إنصاف هذا المكون واعتبار الأمم المتحدة تلك المجزرة إبادة جماعية والإسراع في تشريع قانون تعويض الناجيات الأيزيديات وإعمار موطنهم سنجار وإعادتهم إليه.

إيلاف: في مثل هذا اليوم الثالث من أغسطس عام 2014 احتل تنظيم داعش قضاء سنجار والمناطق المحيطة به موطن الأيزيديين في محافظة نينوى الشمالية، وقتل الآلاف منهم، واختطف آلاف الفتيات والنساء والأطفال.

برلمان كردستان لإحياء 3 أغسطس من كل عام يومًا للإبادة الجماعية للأيزيديين
بهذه المناسبة يعتزم برلمان اقليم كردستان اليوم التصويت على مشروع قرار لاعتبار الثالث من اغسطس من كل عام يوماً لإحياء ذكرى "الابادة الجماعية" للايزيديين.

جاء ذلك في جلسة استثنائية عقدها برلمان كردستان السبت صوّت خلالها على مقترح قرار تسمية الثالث من أغسطس بيوم الإبادة الجماعية للإيزيديين. وشهدت الجلسة مقترحات للنواب لإغناء القرار الخاص بالأيزيديين.

وقال رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني إنه في الوقت "الذي نستذكر فيه هذه المناسبة المؤلمة فإننا نبارك لبرلمان الإقليم تصنيف الثالث من أغسطس يومًا للإبادة الجماعية للإيزيديين، منوهًا بأنه بدعم حكومته والحكومة الاتحادية سيتم بذل كل الجهود من أجل التقليل من معاناة الإيزيديين ومساعدة النازحين منهم على العودة إلى ديارهم وتعويض المتضررين.

وأكد مسرور بارزاني أن "حكومة إقليم كوردستان ستواصل مساعيها لمعرفة مصير كل المختطفين من الإيزيديين والذين ما زالوا أسرى في قبضة إرهابيي داعش، وتعريف العالم بقضيتهم عبر تدويل الإبادة الجماعية للإيزيديين وإحالة المسؤولين عنها على المحاكمة".&

نازحون ايزيديون في جبال سنجار


&الرئيس صالح يدعو إلى الإسراع في تشريع قانون تعويض الناجيات الأيزيديات
فقد دعا الرئيس العراقي برهم صالح البرلمان الى الإسراع في المصادقة على مشروع قانون تعويض الناجيات الايزيديات موضحا ان حوالى 3 الاف ايزيدي مازالوا مختطفين لدى تنظيم داعش.

واشار صالح في بيان صحافي السبت تابعته "إيلاف" الى ان "المجازر التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي ضد الايزيديين صفحة مؤلمة وحزينة عبّرت عن النهج والفكر الاجرامي التكفيري لهذا التنظيم وعقيدته الدموية".

وقال انه "بمناسبة الذكرى الخامسة لجريمة ابادة الايزيديين فاننا ننتظر من رئاسة واعضاء مجلس النواب الإسراع في المصادقة على مشروع قانون الناجيات الايزيديات الذي أرسل منذ 28 مارس 2019 بعدما أعدته وأنجزته رئاسة الجمهورية لضمان حقوق الناجيات المشروعة وأنصافهن وتعويضهن مادياً ومعنوياً".

وطالب صالح المجتمع الدولي الى "تكثيف الجهود لمعرفة مصير المختطفين الايزيديين لدى تنظيم داعش ومحاسبة عصابات التنظيم الارهابي عن الجرائم التي ارتكبتها في العراق، وفي المقدمة منها تلك التي ترقى إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وفقًا لقرار مجلس الامن رقم 2379 لعام 2017 وبما يضمن عدم تكرار تلك المجازر".. وشدد على ضرورة بذل الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية المزيد من الجهود لمعرفة مصير حوالى 3 الاف ايزيدي مازالوا مختطفين بيد تنظيم داعش والعمل الفوري لتحريرهم واعادة البسمة والفرحة الى ذويهم بعودتهم سالمين الى عوائلهم".
&
بارزاني يطالب الأمم المتحدة باعتبار مجزرة الايزيديين إبادة جماعية
من جانبه طالب رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الأممَ المتحدة بالاعتراف بجرائم داعش ضد الاكراد الايزيديين إبادة جماعية.

نازحون ايزيديون من مدينة سنجار العراقية الشمالية

وقال نيجيرفان بارزاني في بيان بالمناسبة انه "في الذكرى الخامسة للمجزرة التي تعرّض لها الكرد الإيزيديون في سنجار نستذكر بقلوبنا أولئك الضحايا الذين سقطوا على يد داعش في كردستان والمناطق الأخرى ولن يهنأ لنا بالٌ حتى نقضي على الإرهاب، ونعيد الضحايا المختطفين".

وشدد بارزاني في بيان السبت تابعته "إيلاف"على الأمم المتحدة بضرورة الاعتراف بتلك المجزرة كإبادة جماعية من أجل سدِ الطريق أمام تكرار ممارسات مماثلة.

دعوة حكومتي بغداد وأربيل إلى خارطة طريق لإعمار سنجار&
من جانبه اعتبر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني مجزرة داعش ضد الايزيديين في موطنهم قضاء سنجار بمحافظة نينوى الشمالية "إبادة جماعية" بكل المعايير تحتم تكثيف الجهود في الداخل والخارج من أجل تعريفها كجريمة إبادة جماعية والعثور على المختطفين وإعادتهم.

واكد ضرورة توصل حكومتي الإقليم وبغداد الى خارطة طريق مشتركة لإعمار سنجار وتسليم إدارة المدينة الى أيدي أهلها الايزيديين، معتبرا ان كارثة سنجار إمتداد للكوارث الاخرى التي حلت بالشعب الكردي الذي هو برغم ذلك مازال يحتفظ بحيويته.. واعدا "بالمساهمة في دعم الايزيديين الذين هم جزء لا يتجزأ من شعب كردستان بكل الوسائل الممكنة".

آخر حصيلة لضحايا الايزيديين على يد داعش
بهذه المناسبة ايضا فقد كشف مكتب انقاذ المختطفين الايزيديين اليوم عن حصيلة ضحايا تنظيم داعش من ابناء هذا المكون منذ الثالث من آغسطس عام 2014.

واشار خيري بوزاني المدير العام لشؤون الايزيديين في وزارة الاوقاف بحكومة اقليم كردستان الى ان هذه الاحصائيات معتمدة لدى الامم المتحدة، وتشمل الجرائم التي ارتكبت ضد الايزيديين من بداية غزوه للعراق في صيف عام 2014.

وتشير هذه الاحصائيات التي اطلعت عليها "إيلاف" الى انه كان عدد الايزيديين في العراق حوالى 550 الف نسمة نزح منهم جراء غزوة داعش حوالى 360 الفا، وكان عدد الضحايا في الايام الاولى من الغزوة 1293 ضحية، وعدد الايتام نتيجتها 2745 يتيمًا .. فيما بلغ عدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار حتى الآن 80 مقبرة جماعية، إضافة الى العشرات من مواقع المقابر الفردية.. اما عدد المزارات والمراقد الدينية المفجرة من قبل داعش فقد بلغ 68 مزارًا.&

أيزيدية يعرضها داعش للبيع

كما بلغ عدد الذين هاجروا الى خارج العراق من الايزيديين اكثر من 200 الفا.. وعدد المختطفين 6417 منهم: الاناث 3548 والذكور 2869.. اما أعداد الناجيات والناجين من قبضة عناصر فكان المجموع 3509 شخصا منهم 1192 نساء و337 رجالا .. والأطفال الإناث 1033 طفلة والأطفال الذكور 947 طفلا، فيما بلغ عدد المختطفين الباقين 2908 شخصا بينهم 1323 من الاناث و1585من الذكور.

الايزيديون اصحاب جذور قديمة في الشرق الاوسط
يشار الى ان الايزيديين هم أتباع ديانة شرق أوسطية ذات جذور قديمة، وجميع أبنائها هم من الأكراد، ويعيش معظمهم حول الموصل وسنجار في العراق، وهناك أيضًا مجموعات في سوريا وتركيا وإيران وجورجيا وأرمينيا، حيث يُقدّر العدد الإجمالي لهم في العالم بين 800 الفا الى مليون نسمة.

وتعتبر الثقافة اليزيدية ثقافة كردية، ويتحدّث معظمهم اللغة الكردية، فيما يتحدث القليل منهم أيضًا العربية، نظرًا الى قربهم وعيشهم في ظلّ دول عربية مثل العراق وسوريا.

يرى بعض الباحثين الإسلاميين وغيرهم أن الديانة الإيزيدية هي ديانة منشقة ومنحرفة عن الإسلام، فيما يوضح آخرون أن هذه الديانة هي خليط من ديانات قديمة عدة، مثل الزردشتية والمانوية.

وكانت ممثلة الامم المتحدة في العراق قد عبّرت الخميس الماضي عن صدمتها لما اسمتها الظروفَ المأساوية للناجين الأيزيديين والذين ما زالوا يعيشون في خيامٍ بظروف غير إنسانيةٍ على الجبل الذي فرّوا إليه.

وأعربت جينين هينيس- بلاسخارت عن أسفها للإخفاق الحاليّ في تحقيق الاستقرار في هذه المنطقة. وشدّدت على أن الاستقرار أمرٌ حاسمٌ لهذا المجتمع المنكوب من أجل عودة أفراده إلى ديارهم وإعادة بناء حياتهم.. داعيةً بغداد وأربيل إلى إيجادِ حلولٍ عاجلةٍ تضعُ احتياجاتِ الناس في المقام الأول.


&
&