تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
لا تغييرًا وزاريًا ومداهمة صالات القمار لمواجهة غسيل الأموال

عبد المهدي: إعدام الدواعش الأجانب سيتم في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد عبد المهدي أن العراق لم يعط وعدًا لأية دولة بتخفيض أحكام الإعدام بحق المدانين الأجانب من عناصر داعش، منوهًا بأن إعدامهم سيتم في العراق، وحذر إقليم كردستان من قطع حصته في الموازنة العامة إذا لم يسلم ربع مليون من نفطه يوميًا إلى بغداد. ورأى أن الحديث عن الفساد فيه كثير من المبالغة، وأشار إلى أن مداهمة صالات القمار تمت لاستخدامها في غسيل الأموال.

إيلاف: قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي خلال جلسة حوارية مع وسائل إعلام عراقية وأجنبية وزع تفاصيلها مكتبه الإعلامي السبت، واطلعت عليها "إيلاف"، أن هنالك حوالى 70 ألفًاً من عوائل الدواعش أو النازحين، من بينهم 30 ألف عراقي من النساء والأطفال والرجال، موجودون في مخيم الهول في سوريا، ومن واجبنا إعادتهم بعد التدقيق الأمني. وأوضح أن هذا العمل ليس سهلًا، لأن غالبية هؤلاء ليست لديها وثائق ثبوتية، ونحن نقوم بهذا بشكل حذر، كي لا ننقل عدوى داعش إلى بلدنا.

وأوضح أن أعداد النازحين داخل العراق انخفضت بشكل كبير جدًا، وستنخفض بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، لأننا نقوم بحملات إعمار وإصلاح في المناطق التي نزحوا منها.

يقع مخيم الهول في شمال سوريا في جنوب مدينة الحسكة السورية، وهو يضمّ أكثر من 30 ألف سوري، غالبيتهم من النساء والأطفال، وأكثر من 73 لاجئ عراقي، إضافة إلى 11500عائلة لعناصر تنظيم داعش.   

إعدام الدواعش الأجانب سيتم في العراق
وأكد عبد المهدي أن حكومته لم تعطِ وعدًا لأية دولة بتخفيض أحكام الإعدام بحق المدانين الأجانب، لأنها أحكام قانونية وقضائية، ونحن نبحث مع الدول هذا الأمر، ولم يُجز القضاء إعفاء أي أحد من هذه الأحكام، وملتزمون بتنفيذ القوانين العراقية، ولا توجد إجراءات لتغييرها الآن.

وعن الأوضاع في سوريا أشار عبد المهدي إلى أنها تؤثر على العراق كثيرًا، وأن أي وضع في المنطقة يؤثر علينا أيضًا.

أضاف إن الأجواء جيدة للعمل في العراق، ونحن نشهد المزيد من الشركات الأجنبية التي تعمل في العراق، وتتنقل بكل حرية،  ونوقّع الكثير من الاتفاقات والعقود مع المصالح الأجنبية، وخصوصًا الفرنسية، وهذا دليل على عودة الأمن بشكل أكيد.

وسبق للسلطات العراقية أن حكمت على أكثر من 500 رجل وامرأة أجانب بالانتماء إلى تنظيم داعش، لكن لم يعدم أيًا منهم حتى الآن. 
 
اقتطاع أموال نفط كردستان من الموازنة إذا لم تسلم إلى بغداد
وأكد الحرص على أن يعيش جميع العراقيين بشكل جيد، والدفاع عن حقوق أفراد الشعب جميعًا هو الأساس سابقًا وحاليًا، ولا يوجد خلل من ناحية الإنصاف والعدالة في موضوع رواتب إقليم كردستان، ونحن نطبّق بدقة قانون الموازنة، الذي يقول إذا لم يسدد الإقليم 250 ألف برميل من نفطه يوميًا إلى بغداد، فيجب أن تٌقتطع منه هذه الحصة، ولكن لن نقطع رواتب موظفي الإقليم.

وبيّن أن إشكالية تصدير إقليم كردستان لأكثر من 250 ألف برميل نفط يجب أن تحل، مؤكدًا الحاجة إلى بحث وحوار مع الإقليم.

الفساد فيه الكثير من المبالغة
أضاف رئيس الوزراء العراقي إن الحديث عن الفساد فيه الكثير من النقل عن مصادر غير موثوقة وتقديمها إلى الناس على أنها موثوقة، ومن ثم يظهر أنها غير موثوقة تمامًا، ونحن لا نضرب عشوائيًا، بل وفق الدلائل والوثائق الصحيحة، ومجلس مكافحة الفساد يقوم بالتحقيق، لكنه لا يقوم بالتشهير، وهو يحاول حفظ هيبة الناس وهيبة القانون.

وأشار إلى أن من يشيع ويعمّم أن الكل فاسدون هم الفاسدون أنفسهم، كي تضيع الحقيقة، وعلينا أن نفرز الفاسدين ومن يقدم اتهامات عليه تقديم وثائق كي نفرز حالات الفساد من الاتهامات الباطلة.

وأوضح أن المجلس الأعلى لمكافحة الفساد كان موجودًا قبل مجيء الحكومة الحالية، وما تم هو تفعيل عمله.  

ويوم امس جه المرجع العراقي الشيعي الكبير آية الله السيد علي السيستاني انتقادات لاذعة للحكومة العراقية متهما المسؤولين بعدم الجدية في مكافحة الفساد موجها اسئلة لهم عن مصير اموال البلاد المهولة والمرعبة والكبيرة وأين ذهبت واكد انه يطالب منذ سنين بمحاربة الفساد ولكن لم يتحقق شيء.

ماضون في إلحاق الحشد الشعبي بالقوات المسلحة
وأكد البدء بتنفيذ الأمر الديواني الأخير الخاص بالحشد الشعبي وغلق مكاتبه وإلحاقه بالقوات المسلحة، منوهًا أن الجزء الأعظم من الحشد الشعبي يرى ذلك خطوة إيجابية، وأنها تُنصف التضحيات التي قدمها الحشد الشعبي وتؤطره في إطار القوات المسلحة..مشيرًا الى عدم وجود أي ضغوطات بخصوص هذا الأمر.

وقال "لدينا سياسة ثابتة وواضحة تطبق بشكل ثابت، وهناك خطوات مدروسة نقوم بها، والامر الديواني الخاص بالحشد الشعبي يعالج ملفا معقدا يحتاج تدرّجا ووقتا".

وكان عبد المهدي قد وجّّه بأمر ديواني في الأول من الشهر الماضي بإغلاق جميع مقار فصائل الحشد وإالحاقها بالقوات المسلحة ومن يرفض منها عليه التحوّل إلى حزب سياسي خاضع لقانون الأحزاب. كما أمر بأن تعمل جميع قوات الحشد الشعبي كجزء لا يتجزأ من القوات المسلحة، وتسري عليها جميع ما يسري على القوات المسلحة، وألزم فصائل الحشد البالغة أكثر من 60 فصيلًا معظمها مرتبط بإيران فكرًا وتنظيمًا وتسليحًا بالتخلي نهائيًا عن جميع المسميات التي عملت بها "في المعارك ضد داعش، وتستبدل بتسميات عسكرية (فرقة، لواء، فوج، إلخ).

مداهمة صالات القمار لاستخدامها في غسيل الأموال
وعن مداهمة صالات القمار في العاصمة بغداد خلال الأسبوع الحالي أوضح عبد المهدي أن جهاز الأمن الوطني قام بمداهمة صالات القمار والجهات القادرة على القيام بمثل هذه المهمات تسانده في ذلك وبعض من قوات الحشد الشعبي ساعدته في هذه المهمة بالتعاون مع العمليات المشتركة.

وبيّن أن هذه الحملة التي قامت بها الحكومة ضد صالات القمار وأماكن بيع الخمور غير المرخصة هي جزء من محاربة الفساد، لأن الغرض الأهم من فتح هذه الصالات والمحال هو غسيل الأموال وكذلك المخدرات.

وكان قد تم يوم الاثنين الماضي الإعلان عن أكبر حملة من نوعها في تاريخ العراق لملاحقة مافيات الروليت وصالات القمار وتجار المخدرات وبيع وشراء النساء أسفرت عن اعتقال زعيم المافيا الأكبر في البلاد والمسيطرة على جميع أماكن لعب القمار والدعارة وتجارة المخدرات، إضافة إلى القبض على 25 آخرين من أتباعه.

لا تغييرًا وزاريًا
وأكد أنه لم يتم أي طرح لموضوع التغيير الوزاري داخل مجلس الوزراء.. وقال إن الفضائيات هي من وضعت افتراضات وسيناريو لهذا الموضوع، وإن كان هنالك تغيير فسنجريه، ولن نتردد في تنفيذه.

وقال إنه قدم أسماء لمنصب وزير التربية، لكنها رفضت داخل مجلس النواب.. ودعا اللجنة البرلمانية المختصة إنْ كانت لديها أسماء مرشحين من الموصل فلتتقدم بثلاثة منها، لاختيار واحد، ولكن عليها أن تضمن التصويت داخل مجلس النواب.

وبيّن أن الحكومة قدمت منهاجًا عن إنجازاتها خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، وهو منهاج تفصيلي والتشكيك به يفصل فيه العقل والمنطق، وهو منهاج حدد نسب الإنجاز في جميع مؤسسات الدولة.

مشاكل تحتاج سنوات لحلها
وأضاف رئيس الوزراء العراقي إن الكل كان يتحدث عن خراب الزراعة في العراق، لكن الزراعة اليوم بدأت تنهض، ونجحنا في ذلك، وهو إنجاز كبير.

وقال إن الإعلام ركز على حرائق حقول محاصيل الحبوب، ولم يركز على ما تم تسويقه من كميات كبيرة من هذه المحاصيل مع أن نسبة ما احترق منها هي نسبة بسيطة جدًا قياسًا بالكميات الكبيرة التي تم تسويقها للدولة، واستلم المزارعون مبالغها بشكل مباشر.

وعن النقص في توفير الطاقة الكهربائية، قال وفرنا احتياطيًا كبيرًا من المولدات الكهربائية، وقمنا بتشغيل محطات كهربائية بعد صيانتها وإصلاحها فتحقق إنجاز وتقدم في موضوع الكهرباء.

وأشار إلى أن أي ملف يكون معقدًا عندما يكون سياسيًا، ويكون سهلًا عندما يكون تقنيًا، ونعمل على تخفيف حدة الحوار السياسي كي نصل إلى مشتركات.

وأكد رئيس الوزراء العراقي في الختام أن حكومته الحالية ورثت الكثير من الأحمال التي لا يمكن إنجازها حتى في سنوات.. مشددًا على حاجة البلد إلى إيرادات غير إيرادات النفط، مثل المنافذ الحدودية والسياحة والزراعة والهاتف النقال والعبور الجوي وغيرها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. توتر وانقسامات مرتقبة خلال قمة مجموعة السبع
  2. هل خرج بوريس جونسون عن حدود اللياقة خلال زيارته لفرنسا؟
  3. قوات النظام السوري تحاصر نقطة المراقبة التركية جنوب إدلب
  4. ضغوط دولية على الرئيس البرازيلي بسبب حرائق الأمازون
  5. الحشد: تصدينا لطائرة مسيرة ومنعنا مهمتها التجسسية
  6. ثلاث مراهقات يقتلن والدهن الذي أساء معاملتهن وتحرش بهن لسنوات
  7. صحيفة: إسرائيل قصفت مستودعا للأسلحة في العراق
  8. يوتيوب يحجب قنوات استهدفت احتجاجات هونغ كونغ
  9. الحملات السياسية ضد الفساد مستمرة في لبنان
  10. الحرائق في غابات الأمازون تمثّل
  11. أردوغان يتحدى الاتحاد الأوروبي
  12. ما سبب الخلاف الدبلوماسي حول غرينلاند؟
  13. حمدوك من اقتصادي في الأمم المتحدة الى رئاسة الوزراء في السودان
  14. ماذا يعني توظيف فيسبوك صحافيين لصناعة الإعلام؟
  15. ظريف يهدّد المتظاهرين الإيرانيين ضده في ستوكهولم بالقتل
  16. وزير الدفاع الأميركي يؤكد مقتل حمزة بن لادن
في أخبار