أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية في بيان الأحد أنه "استهدف إحدى المناطق التي تشكل تهديدًا مباشرًا على أحد المواقع المهمة التابعة للحكومة الشرعية"، وذلك غداة سيطرة الانفصاليين الجنوبيين على القصر الرئاسي في عدن (جنوب).

إيلاف: دعا البيان المجلس الانتقالي الجنوبي الساعي إلى استقلال جنوب اليمن إلى "الانسحاب الفوري والكامل من المواقع التي استولى عليها بالقوة".

وأكد التحالف في بيانه "ستكون هذه العملية الأولى، وستليها&عملية أخرى في حال عدم التقيد ببيان قوات التحالف"، الذي دعا إلى وقف لإطلاق النار في عدن.

وأكد التحالف أنه "سيتولى حماية المواقع التي ينسحب منها المجلس الانتقالي". وحمّلت وزارة الخارجية اليمنية السبت المجلس الانتقالي الجنوبي ودولة الإمارات الداعمة له "تبعات الانقلاب" في عدن، مطالبة أبو ظبي بوقف دعمها المادي والعسكري فورًا للانفصاليين.

تهديد باستخدام "القوة العسكرية"
دعا التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن ليل السبت إلى وقف "فوري" لإطلاق النار في عدن في جنوب اليمن، مؤكّدًا أنّه سيستخدم "القوة العسكرية" ضدّ من يخالف ذلك، في حين دعت الرياض الطرفين المتحاربين إلى "اجتماع عاجل" في المملكة.

أتت هذه التطورات بعيد إعلان الانفصاليين الجنوبيين في اليمن مساء السبت أنهم سيطروا في أعقاب أربعة أيام من القتال على القصر الرئاسي في عدن، العاصمة الموقتة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا التي دعت من جهتها الإمارات إلى وقف دعمها للانفصاليين، محمّلة إياها "تبعات الانقلاب".

نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن المتحدث باسم التحالف العقيد الركن طيار تركي المالكي قوله إنّ قيادة التحالف "تُطالب بوقف فوري لإطلاق النار في العاصمة اليمنية الموقتة عدن اعتبارًا من الساعة الواحدة بعد منتصف هذه الليلة (السبت 22:00 ت غ) (...) وتؤكّد أنها ستستخدم القوة العسكرية ضدّ كل من يخالف ذلك".

ودعا التحالف "كل المكونات والتشكيلات العسكرية من الانتقالي وقوات الحزام الأمني إلى العودة الفورية إلى مواقعها والانسحاب من المواقع التي استولت عليها خلال الأيام الماضية، وعدم المساس بالممتلكات العامة والخاصة".

بالتزامن مع هذا التهديد، دعت الرياض إلى "اجتماع عاجل" للأطراف اليمنية المتحاربة في عدن. وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان عبر تويتر "توجّه المملكة الدعوة للحكومة اليمنية ولجميع الأطراف التي نشب بينها النزاع في عدن إلى عقد اجتماع عاجل في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية لمناقشة الخلافات وتغليب الحكمة والحوار ونبذ الفرقة ووقف الفتنة وتوحيد الصف".

وعدن هي العاصمة الموقتة للحكومة المعترف بها منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء في سبتمبر 2014.&