تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

بيلوسي تحذر: واشنطن لن تبرم اتفاق تجارة مع لندن

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: قالت رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي الاربعاء أنه لن يتم ابرام اتفاق تجارة مع بريطانيا في حال انسحابها من الاتحاد الأوروبي بشكل يقوض الاتفاق بشأن ايرلندا الشمالية. 

وصرحت بيلوسي في بيان "مهما كان شكل بريكست، فلا يمكن السماح بأن يقوض اتفاق الجمعة العظيمة بما في ذلك عدم وجود حدود فعلية بين جمهورية ايرلندا وايرلندا الشمالية". 

واضافت "إذا قوض بريكست اتفاق الجمعة العظيمة، لن تكون هناك أية فرصة لمرور أي اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة وبريطانيا في الكونغرس". 

وانهى اتفاق الجمعة العظيمة عام 1998 النزاع الذي استمر عقودا في ايرلندا الشمالية. إلا أن الحدود بين ايرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية ايرلندا أصبحت من القضايا الرئيسية المثيرة للخلاف في اتفاق بريكست. 

ونظرا لأن ايرلندا الشمالية التي هي جزء من المملكة المتحدة، تشترك بحدود مع ايرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي، حذر الناقدون من أن بريكست يمكن أن يتطلب فرض حدود فعلية على الجزيرة، مما يمكن أن يقوض الاتفاق الذي يحفظ السلام في ايرلندا الشمالية منذ عقدين. 

ويعبر الناس والسلع بحرية بين طرفي الحدود لأن بريطانيا وجمهورية ايرلندا عضوان في الاتحاد الأوروبي. وينص اتفاق الانسحاب من الاتحاد الأوروبي الذي توصلت اليه رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي مع بروكسل على خطة "شبكة الأمان" التي تحافظ على الوضع الراهن كما هو بعد بريكست. 

إلا أن البرلمان البريطاني رفض الخطة ثلاث مرات، ويطالب رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون بالغاء الخطة. وقالت بيلوسي ان الجمهوريين سينضمون إلى الديموقراطيين في معارضة التوصل الى اتفاق تجارة في حال قوض بريكست اتفاق السلام. 

وأكدت "الشعب الأميركي يثمّن السلام الذي جلبه اتفاق الجمعة العظيمة، الذي سيدافع عنه الحزبان بشدة في الكونغرس الأميركي". والاثنين قال مستشار الأمن القومي جون بولتون إن واشطن ترغب في "التحرك بشكل سريع جدا" بشأن التوصل إلى اتفاق سلام بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كيم جونغ أون يشرف على تجربة صاروخية ضخمة
  2. الأمير أندرو يدافع عن صداقته مع جيفري إبستين
  3. الطيران الإسرائيلي يشن غارات على دمشق
  4. النظام السوري يحشد قواته لاقتحام معرة النعمان
  5. صالح يبدأ حملة لمنع تحول العراق ساحة لتصفية الحسابات
  6. بريطانيا ترسل
  7. ضاحي خلفان لـ
  8. الحكومة الأردنية: هدفنا بسط القانون
  9. تشذيب شجرة كاد أن يؤدي إلى اندلاع حرب بين الكوريتين
  10. ماكرون وترمب يلتقيان حول غداء قبل افتتاح G7
  11. دار الإفتاء المصرية للنساء:
  12. افتتاح قمة مجموعة السبع في بياريتس وسط خلافات حادة
  13. الإيرانية
  14. بغداد تنتقد موقف واشنطن من القصف الإسرائيلي للحشد
  15. استئناف الرحلات في مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية
في أخبار