أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأربعاء أنّ الحرب التجارية التي يخوضها مع الصين ليست حربه، وأنّ رؤساء آخرين سبقوه إلى البيت الأبيض كان يجب أن يخوضوها، لكنّه "المختار" من الله لأداء هذه المهمّة.

إيلاف: قال ترمب خلال مؤتمر صحافي مطوّل عقده فجأة في حديقة البيت الأبيض: "هذه ليست حربي التجارية. هذه حرب تجارية كان يجب أن يخوضها منذ وقت طويل رؤساء آخرون".

اقتباس توراتي
أضاف "أحد ما كان عليه أن يقوم بهذه المهمة"، قبل أن ينظر إلى السماء، ويفتح ذراعيه قائلًا "أنا هو المختار"، مقتبسًا في ذلك مصطلحًا توراتيًا!.

أتى تصريح الرئيس الأميركي في اليوم نفسه الذي استهلّه بتغريدات، أورد فيها تصريحًا للمعلّق الإذاعي المحافظ واين آلن روت، الذي قال إن "الرئيس ترمب هو أفضل رئيس بالنسبة إلى اليهود وإلى إسرائيل في تاريخ البشرية (...) واليهود في إسرائيل يعشقونه كما لو كان ملك إسرائيل". أضاف ترمب عبر تويتر: "شكرًا لك واين آلن روت على هذه الكلمات اللطيفة للغاية".

ملك إسرائيل
وعصر الأربعاء، كان وسم "ملك إسرائيل" من بين أكثر الوسوم المتداولة على تويتر في الولايات المتحدة. فرض ترمب رسومًا جمركية قاسية على ما قيمته 250 مليار دولار من الواردات الصينية سنويًا، كما يعتزم فرض تعرفات جديدة على واردات بقيمة 300 مليار دولار في جولتين أخريين في 1 سبتمبر و15 ديسمبر.

ورغم تحذير صندوق النقد الدولي من أنّ حرب ترمب التجارية تؤدي إلى تباطؤ النمو العالمي، ومع ظهور مؤشرات إلى احتمال حدوث انكماش في الاقتصاد الأميركي، لا يبدو أنّ سيد البيت الأبيض في صدد التخفيف من وطأة هذه الحرب.

قال ترمب الأربعاء "أنا أواجه الصين. أنا أواجه الصين في التجارة، وهل تعرف ماذا؟ نحن نفوز". أضاف "لقد وضعني الناس في هذا المكان لكي أقوم بعمل رائع، وهذا ما أقوم به".
&