أعلنت إيران أن شحنة النفط على متن الناقلة (آدريان داريا 1) الحائرة في مياه المتوسط منذ إخلاء سبيلها من جانب سلطات جبل طارق "مباعة"، وقالت إن صاحبها من يحدد وجهتها.

إيلاف: قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، في مؤتمر صحافي اليوم الاثنين، إن مشتري النفط الذي على متن الناقلة هو من يحدد وجهة الشحنة، منتقدًا السياسات الأميركية في تتبع الناقلة والتدخل في شؤون الداخلية للآخرين. ولم يكشف المتحدث باسم الحكومة الإيرانية عن هوية مشتري نفط الناقلة.

يذكر أن ناقلة النفط الإيرانية "آدريان داريا"، التي كان اسمها "غريس 1"، احتجزتها البحرية البريطانية لفترة 45 يومًا بصورة غير مشروعة، ومن ثم أصدرت المحكمة العليا في منطقة جبل طارق قرارًا بالإفراج عنها يوم 16 أغسطس الجاري، غادرت بعدها نحو البحر الأبيض المتوسط بعد يومين من ذلك.

تغيير وجهة
في غضون ذلك، أكدت بيانات ملاحية أن الناقلة المتواجدة حاليًا قبالة سواحل اليونان غيّرت مجددًا وجهتها، ولم تعد تتجه إلى تركيا، كما أعلن عنه في وقت سابق.

وكانت تقارير قالت إن الناقلة العملاقة، التي كان اسمها "غريس 1"، غيّرت مسارها نحو ميناء مرسين في تركيا، وكانت الولايات المتحدة حذرت قبل أيام أي دولة من مساعدة الناقلة.

أفادت التقارير الصادرة من مؤسسات تتبع حركة السفن بأن الناقلة تتحرك الآن نحو تركيا بسرعة 7.8 عقدة بحرية نحو ميناء مرسين الواقع في الساحل الجنوبي لتركيا.

وقالت التقارير إن طاقم الناقلة قام بتغيير وجهتها المدرجة في نظام التعريف التلقائي الخاص بها إلى ميناء مرسين في تركيا، في وقت مبكر من صباح السبت.

إلا أنه يمكن للبحارة إدخال أي وجهة في نظام AIS، لذلك قد لا تكون تركيا هي وجهتها الحقيقية، بحسب ما أوضحت الوكالة. وكان موقع تتبع السفن MarineTraffic.com أظهر موقع الناقلة في جنوب صقلية في البحر الأبيض المتوسط.
&