أعلن في بغداد اليوم عن اكتمال التحقيق مع 189 متهمًا من الزبائن والعاملين في صالات الروليت للقمار في العاصمة، بينهم 40 أجنبيًا، ضمنهم 24 أمراة، ينتمون إلى جنسيات تركية وبنغالية وأوكرانية وجورجية وروسية‎ تمهيدًا لاحالتهم على المحاكم.

إيلاف: قال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى العراقي الثلاثاء إن محكمة تحقيق الرصافة في بغداد قد صدقت اعترافات 189 متهمًا من العاملين في قاعات الروليت وزبائنها في بعض فنادق العاصمة، بينهم جنسيات ‏أجنبية‎.‎&

وأشار المركز في بيان صحافي تابعته "إيلاف" إلى أن المحكمة صدقت اعترافات 189 متهمًا من العاملين ‏في قاعات الروليت وزبائنها.. موضحًا أن الأجانب العاملين في تلك القاعات المعتقلين حاليًا هم 40 شخصًا، بينهم &24 امرأة، ‏من جنسيات تركية وبنغالية وأوكرانية وجورجية وروسية‎".

قال إن الأجانب العاملين في تلك القاعات معظمهم دخل العراق بصورة رسمية، إلا أنهم لا يمتلكون إقامة، بينما الموقوفون الآخرون زبائن لتلك القاعات، بينهم ضباط ومنتسبون لقوى أمنية، إضافة إلى موقوفين من إدارات حكومية ورجال أعمال.

اعتقال عناصر مافيات القمار والدعارة والمخدرات في بغداد

بيّن مجلس القضاء الأعلى أن عملية القبض على هؤلاء المتهمين تمت بالتنسيق مع مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية، وقد تم إيقافهم وفق أحكام المادة ‏‏456 من قانون العقوبات العراقي‎ .‎

ووجّه المجلس المحاكم باتخاذ الإجراءات القانونية السريعة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية ‏المختصة بحق مرتكبي جريمة لعب القمار وإدارة الصالات المعدة لذلك وتشديد فرض العقوبة بحقهم.

ليل الخميس - الجمعة الماضي، ألقت وزارة الداخلية العراقية القبض على العشرات من العاملين وزبائن صالات القمار في بغداد.. وقالت الوزارة إن قوة لها ألقت القبض بالجرم المشهود على 140 شخصًا من مرتادي صالات القمار والروليت والعاملين فيها في بغداد، ضمنهم 20 امرأة، من جنسيات أجنبية وضباط ومنتسبين في أجهزة أمنية مختلفة. وأشارت إلى أن القوة الخاصة بالمفتش العام أغلقت بأمر قضائي قاعتين للروليت والقمار مجاورتين لفندقين كبيرين في بغداد.

أضاف إن القوة التفتيشية الخاصة نظمت محضر ضبط أصولي بآلات وأدوات القمار المستخدمة في لعبة القمار والروليت.
&
10 صالات للعب الروليت في بغداد
من جهته، كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان السابق حاكم الزاملي أخيرًا عن ؤجود 10 صالات للعبة الروليت في فنادق بغداد، مؤكدًا أنها وسيلة لغسيل الأموال ونقلها إلى الخارج. وأشار إلى أن لجنة أمنية رفعت تقريرها بخصوص هذه الصالات إلى الحكومة منذ ستة أشهر.

وأشار إلى أن لعبة الروليت عبارة عن عملية غسيل أموال للأشخاص الفاسدين والسرّاق، إذ يقومون عن طريقها بإخراج أموالهم المسروقة إلى خارج البلد، باعتبار أن هذه اللعبة معترف بها دوليًا. وأوضح أن هذه الفنادق تضم خبراء أجانب من روسيا وقبرص وتركيا ولبنان، يقومون بإدارة لعبة الروليت مع عدد من الزبائن، ويدفعون مبلغ مليوني دولار في السنة الواحدة لكل فندق.

وتشير تقارير عراقية إلى أن هذه المافيا بقيادة حجي حمزة تكسب يوميًا نحو مليون دولار من تجارة المخدرات والدعارة وصالات القمار التي انتشرت بشكل واسع، خاصة في الفنادق الفخمة والنوادي الليلية.

وفي الخامس من الشهر الحالي، أعلنت قيادة الحشد الشعبي عن تنفيذها أكبر حملة من نوعها في تاريخ العراق لملاحقة مافيات الروليت وصالات القمار وتجار المخدرات وبيع وشراء النساء، أسفرت عن اعتقال زعيم المافيا الأكبر في البلاد والمسيطرة على جميع أماكن لعب القمار والدعارة وتجارة المخدرات، المدعو "حجي حمزة الشمري" و25 شخصًا من مساعديه الذين كانوا يمتلكون هويات مزورة، وفتكوا ببعض الشباب العراقي، من خلال توريطهم في تعاطي المخدرات وزجّهم في صالات القمار من أجل كسب ملايين الدولارات يوميًا، حيث تم تسليمهم مع ما تمت مصادرته من مواد مخدرة وأموال إلى الأمن الوطني من أجل التحقيق معهم وعرضهم على القضاء.
&