دبي: استعادت القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا السيطرة على محافظة أبين في جنوب اليمن، بعد نحو أسبوع من سيطرة الإنفصاليين عليها، بحسب ما أعلنت مصادر أمنية الأربعاء.

وفي 20 من اغسطس، سيطر الإنفصاليون الجنوبيون على مقرين لقوات الأمن في أبين وهما معسكر لقوات الأمن الخاصة في زنجبار، عاصمة المحافظة، وآخر للشرطة العسكرية في الكود الواقعة بين المحافظة وعدن.

وقالت مصادر أمنية أن القوات الموالية لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي حققت تقدما إثر وصول تعزيزات عسكرية.

من جانبه، كتب وزير الإعلام في الحكومة المعترف بها دولياً معمر الإرياني على تويتر "ابطال الجيش الوطني والأجهزة الأمنية يستعيدون مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين ويكملون سيطرتهم على جميع مديريات المحافظة".&

بحسب المصادر، انسحبت القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي إلى الطريق الذي يربط محافظة أبين مع محافظة عدن. يأتي هذا التقدم بعدما سيطرت القوات الحكومية في الأسبوع الماضي على مدينة عتق، عاصمة محافظة شبوة.

وسيطر الانفصاليون في العاشر من أغسطس على مدينة عدن، العاصمة الموقتة للحكومة، اثر اشتباكات مع القوات الحكومية قتل وأصيب فيها عشرات.

وانسحب المجلس الانتقالي الجنوبي جزئيًا من مواقع رئيسة احتلها في عدن، تحت ضغوط من السعودية والامارات، لكنه لا يزال يسيطر على مواقع عسكرية رئيسة.

يقاتل الانفصاليون الجنوبيون وقوات الحكومة معًا في صفوف تحالف تقوده السعودية ضد الحوثيين المقرّبين من إيران، والذين يسيطرون على مناطق واسعة في البلد الفقير منذ 2014، ضمن نزاع جعل ملايين السكان في اليمن على حافة المجاعة.

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً أعلنت عدن عاصمة موقتة منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء في سبتمبر 2014. وكان جنوب اليمن يشكّل دولة منفصلة عن الشمال حتى عام 1990.
&