الخرطوم: لا يزال السودان يترقب الخميس الإعلان عن حكومته الأولى في مرحلة ما بعد عمر البشير، فيما تستمر المباحثات بشأن الوزراء الذين يفترض بهم إدارة مشاكل البلاد خلال المرحلة الانتقالية نحو حكم مدني.

وكان من المقرر أن يعلن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الأربعاء عن أسماء الوزراء الرئيسيين في حكومته. غير أنّ مصدراً مقرباً من الخبير الاقتصادي أشار الخميس إلى أنّه لم يحسم خياراته بعد.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس إنّ "المداولات مستمرة وليس واضحاً متى تنتهي".

ويفترض أن يختار رئيس الوزراء الذي اختاره المجلس السيادي في 21 أغسطس، أعضاء حكومته من بين الأسماء التي اقترحتها قوى الحرية والتغيير، رأس حربة الحركة الاحتجاجية، وذلك بموجب الاتفاق التاريخي الموقع في 17 اغسطس.

ويستثنى من الوزراء المختارين وزيرا الداخلية والدفاع اللذان سيعينهما عسكريو المجلس السيادي المكوّن من ستة مدنيين وخمسة عسكريين وتقع عليه مسؤولية قيادة البلاد لثلاث سنوات ونيف في مرحلة انتقالية نحو سلطة مدنية منتخبة.

وأكد حمدوك السبت أنه سيختار للحكومة أعضاء من التكنوقراط بحسب "كفاءاتهم". وقال "نريد فريقا متجانسا على مستوى التحديات".

كما أكد حمدوك (63 عاماً)، وهو خبير اقتصادي وسبق أن عمل في الأمم المتحدة، تمسكه "بتمثيل عادل للنساء" في الحكومة.

تحديات

من المقرر أن يعقد أول اجتماع للحكومة والمجلس في الأول من سبتمبر. وقد يتم تأجيل هذا الموعد في حال تأخر تشكيل الحكومة.

والوضع الاقتصادي من التحديات الأولى التي ستكون على طاولة الحكومة، بعدما بدأ اقتصاد البلاد بالتداعي إثر انفصال الجنوب في 2011 ما حرم الخرطوم من ثلاثة ارباع احتياطاته النفطية.

وفاقمت عقوبات أميركية الأوضاع بعدما استمرت لنحو عقدين بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان، ورفعت في 2017، فيما ترزح البلاد تحت نسب تضخم مرتفعة ونقص مزمن في سلع أساسية ونقص&كبير&في العملات الأجنبية.

وشكّلت الاوضاع الاقتصادية الصعبة سبباً رئيساً للاحتجاجات التي بدأت في ديسمبر 2018، خاصة بعد قرار الحكومة مضاعفة سعر الخبز ثلاث مرات.

وتحوّلت التظاهرات بسرعة إلى حركة احتجاج ضد البشير. وخلال الأشهر الثمانية لهذه التظاهرات قتل أكثر من 250 شخصا في عمليات قمع واستخدام القوة، حسب لجنة الأطباء المركزية القريبة من المحتجين.

وسيتعيّن على الحكومة المقبلة أيضاً التعامل مع تحد كبير آخر: التوصل في ستة أشهر إلى اتفاقات سلام مع المجموعات المتمردة في المناطق التي تشهد نزاعات، وخصوصا تلك التي رفضت اتفاق 17 اغسطس.

وقاتلت مجموعات متمردة عدة في ولايات مهمشة وخصوصا دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، قوات عمر البشير لسنوات.

ووعد حمدوك "بوقف الحرب وبناء سلام دائم".

وقتل مئات الآلاف من الأشخاص في النزاعات الثلاثة ونزح ملايين. وما زال مئات الآلاف من هؤلاء يعيشون في مخيمات.

مثير للقلق

أثار تأجيل إعلان الحكومة قلقاً بين السودانيين الخميس.

وقال الموظف حسن عبد المجيد (48 عاماً) لفرانس برس "هذا ليس أمراً جيداً (...) البلاد بلا حكومة منذ نحو خمسة أشهر". واضاف أنّ "السودان يواجه تحديات كبيرة وبحاجة إلى تشكيل حكومة في أسرع وقت".

وحاول آخرون، مثل سنية محمد، التهوين من الأمر.

وقالت الموظفة البالغة من العمر 32 عاماً "إذا كان ذلك لإتاحة الفرصة أمام اختيار كفاءات لمناصب (الوزراء)، فلا مشكلة".

ولكنّها استدركت قائلة "أما إذا كان (التأخير) بسبب عدم الاتفاق على المرشحين، فهذا مثير للقلق". وقالت إنّ "البلاد لن تتحمل ذلك".

وخلال الشهر الماضي، جرى تأجيل انطلاق المسار الانتقالي لـ48 ساعة خلال تشكيل المجلس السيادي.