أسامة مهدي: يزور الأمين العام لجامعة الدول العربية بغداد غدا لبحث آخر التطورات على الساحتين العربية والاقليمية وسط عدم ارتياح عراقي من موقف الجامعة المتجاهل لمهاجمة اسرائيل للحشد الشعبي. بينما اعلن العراق عن مقترح الى الجامعة لاتفاقية تساعد النازحين العرب.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان مقتضب الاثنين إن الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط، سيزور بغداد غداً الثلاثاء.

واشارت الى انه سيعقد مؤتمراً صحافيا مع وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم من دون تفصيلات اخرى، فيما ذكر مصدر سياسي عراقي انه سيبحث مع&الرؤساء الثلاثة الجمهورية والحكومة والبرلمان عددا من الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وملفات النازحين وقضايا عربية اخرى، خاصة أن العراق سيترأس المجلس الوزاري العربي للفترة المقبلة بعد الصومال.

ومن جانبها، اوضحت صحيفة "الصباح" العراقية شبه الرسمية ان ابو الغيط يزور العراق بدعوة من وزير الخارجية محمد الحكيم، يرافقه الامين العام المساعد مدير مكتب الامين العام السفير حسام زكي.

واشارت الى ان "زيارة ابو الغيط، تأتي لاسناد العراق في جميع القضايا التي يواجهها وخاصة في ما يخص مواجهة الارهاب والتعاون من اجل عدم عودته، اضافة الى حسم موضوع النازحين واعادة اعمار المدن المحررة.

كما سيناقش مع المسؤولين العراقيين مختلف الملفات العربية العالقة مع المسؤولين العراقيين التي سيتم بحثها في المجلس الوزاري العربي في العاشر من الشهر الحالي وتطورات القضية الفلسطينية وسبل الحفاظ على استقرار الدول العربية ولا سيما الدول التي تشهد توترات مثل اليمن وليبيا وكذلك مناقشة الملف الاقتصادي والاجتماعي الذي سيتم طرحه ايضا في الاجتماع".

ومن جهته، ابلغ مصدر سياسي عراقي "إيلاف" ان العراق مستاء من تجاهل الجامعة العربية لمهاجمة اسرائيل لمعسكرات ومخازن اسلحة الحشد الشعبي وعدم اصدار اي موقف منها يدين هذه الاعتداءات ويؤكد دعم العراق العضو فيها في مواجهتها والتي تكررت خلال الشهرين الاخيرين.

ونوه المصدر الى انه في مقابل هذا الموقف المتجاهل فإن أحمد أبو الغيط قد اكد امس تضامن الجامعة الكامل مع الدولة اللبنانية في مواجهة أية اعتداءات تتعرض لها.

وقال مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة أن أبو الغيط يتابع بقلق وانزعاج تطورات تبادل إطلاق النار في المناطق الحدودية بين لبنان وإسرائيل مؤكداً تضامن الجامعة العربية الكامل مع الدولة اللبنانية في مواجهة أية اعتداءات تتعرض لها.
&
العراق يقترح على الجامعة عقد اتفاقية عربية لمساعدة النازحين

وعلى صعيد آخر، اكد وزير الهجرة والمهجرين العراقي نوفل بهاء موسى أن بلاده ستقدم مقترحا الى الجامعة العربية لعقد اتفاقية للنازحين العرب ولا سيما العراقيين ضمن جدول اعمال مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته 152 التي ستعقد الاسبوع المقبل برئاسة العراق.

وقال موسى في حديث لـ"الصباح" بعد لقائه عددا من المسؤولين بالجامعة العربية "إن "سبب وجودنا بالقاهرة هو لايجاد الدعم الكامل من قبل الجامعة العربية لاقرار هذه الاتفاقية لأن الملايين من العرب نازحون ومهجرون ولابد من تقديم العون لهم ولا سيما في العراق الذي لا يزال يعاني من موضوع النازحين الذين تركوا ديارهم اثر الاعتداء الغاشم الذي قامت به عصابات داعش الارهابية فقد نزح في داخل العراق 4 ملايين شخص، اضافة الى وجود نازحين في الدول العربية التي تعاني من صراعات مختلفة مثل اليمن وسوريا ولا بد من وجود اتفاقية تدعم هؤلاء النازحين لحين عودتهم الى ديارهم.

واشار الى ان هذه الاتفاقية تخدم العراق وباقي الدول العربية التي تعاني من النزوح وهو عمل انساني لتقديم خدمة لهم من قبل الدول العربية.

وقال "إن العراق سيقترح بعد التوقيع على الاتفاقية انشاء صندوق &داعم للنازحين باشراف الجامعة العربية لكي تكون الحكومات العربية في تماس مع معاناة &هؤلاء المواطنين".