قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في مسلسل لا ينتهي، وبعد جدل أثاره ترمب بشأن مسار الإعصار دوريان، وشغل وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، أكدت وكالة الأرصاد الجوية الأميركية الجمعة أن الرئيس كان محقًا.

إيلاف: كان ترمب ذكر أن الإعصار، الذي أودى بحياة 43 شخصًا في الباهاماس، يمكن أن يؤثر على ولاية ألاباما، إلى جانب فلوريدا وكارولاينا الجنوبية وكارولاينا الشمالية وجورجيا.

وكالة المحيطات تنصفه
نفى المكتب الوطني للأحوال الجوية في برمنغهام في ولاية ألاباما على الفور هذه المعلومات الرئاسية. كتب المكتب الوطني في تغريدة على تويتر "ألاباما لن تتأثر بدوريان. نكرر: لن يكون هناك أي تأثير للإعصار دوريان في ألاباما"، موضحًا أن العاصفة ستتجه شرقًا.

وعلى الفور تناقلت وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي القضية التي شكلت فرصة مهمة لمعارضي ترمب. وأكد الرئيس الأميركي، الذي أثار ذلك، استياءه بشكل واضح، موقفه، وكرر معلوماته هذه في عشر تغريدات على الأقل.

وهبت الوكالة الوطنية للمحيطات والجو الجمعة لنجدته. فقد أكدت في بيان "بين الأربعاء 28 أغسطس والاثنين 2 سبتمبر، تدل المعلومات التي قدمتها الوكالة والمركز الوطني للأعاصير إلى الرئيس ترمب والجمهور، على أن رياحًا مرافقة لدوريان يمكن أن تؤثر على ألاباما".

أضافت أن "تغريدة المكتب الوطني للأحوال الجوية صباح الأحد تحدثت عن الوضع بالمطلق بعيدًا عن احتمالات أفضل التوقعات التي كانت متوافرة".

شاربي غيت
أصبحت هذه القضية تحمل اسم "فضيحة شاربي" (شاربي غيت)، لأن الرئيس الأميركي ظهر الأربعاء في مكتبه البيضاوي في البيت الأبيض أمام خارطة للمركز الوطني للأعاصير تتضمن المسار المتوقع للإعصار، وأضاف بقلم من نوع "شاربي" بالحبر الأسود خطًا لضم ألاباما إلى الولايات التي ستتأثر بالعاصفة.

وقرر مدير فريق حملة الرئيس الجمهوري الاستفادة من هذا الجدل. فقد قام الجمعة بالترويج لهذا النوع من الأقلام على الموقع الرسمي للحملة لانتخابات 2020.

وكتب "إشتروا القلم الرسمي لترمب لوضع العلامات، المختلف عن كل الأقلام الأخرى في السوق، لأنه يمتلك قدرات خاصة في إثارة جنون شبكة +سي إن إن+ ووسائل الإعلام الأخرى للأخبار الكاذبة".