طهران: قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء إن الولايات المتحدة ستفشل في سياساتها القائمة على التهديد "بشن الحرب" على إيران، وحذر من أن إيران مستعدة لخفض مزيد من التزاماتها النووية ردًا على ذلك.

قال روحاني خلال اجتماع لمجلس وزرائه وفقًا لما نشر على حساب الحكومة على تويتر: "يتعيّن على الأميركيين أن يفهموا أن سياسات الحرب والوعيد لا طائل منها (...) وأن عليهم التخلي عنها".

أضاف روحاني "لقد فرض العدو علينا أقصى قدر من الضغوط. وردنا هو مقاومة ذلك والتصدي له". تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن منذ مايو 2018 إثر انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من جانب واحد من اتفاق 2015 النووي وفرض عقوبات مشددة أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.

ردت إيران على ذلك بتقليص التزاماتها النووية في إطار الاتفاق الذي نص على تخفيف العقوبات المفروضة عليها. وقال روحاني الأربعاء إن إيران مستعدة للامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة، وهو الاسم الرسمي للاتفاق، فقط إذا قام الأميركيون بالمثل.

وقال "لقد قلنا مراراً إن سياستنا... هي سياسة تكنولوجية (نووية) سلمية، وإن نهجنا في خطة العمل المشتركة هو الالتزام مقابل الالتزام". أضاف "لقد اتخذنا الخطوة الثالثة... وإذا كان لازماً وضرورياً في المستقبل، فسنتخذ خطوات أخرى".

قالت إيران السبت إنها شغلت أجهزة طرد مركزي متطورة لتخصيب اليورانيوم بوتيرة أسرع، وهي الخطوة الثالثة في خفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي بعدما زادت في الأول من يوليو مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى ما يتجاوز 300 كيلوغرام وهو الحد الأقصى المنصوص عليه في الاتفاق. وبعد ذلك بأسبوع، أعلنت أنها تجاوزت سقف 3.67 في المئة من نقاء مخزونها من اليورانيوم.