قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من القاهرة: استحوذت مواجهات كلامية بين مواطن مصري، وآخر من بلد أفريقي يدعي الألوهية، على اهتمام نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع إخبارية في الكويت ومصر، لكن "إيلاف" اكتشفت مفاجأة في الواقعة المثيرة.

انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الأيام الماضية، بمقطع فيديو يظهر مواجهة كلامية محتدمة بين مواطن مصري، وآخر أفريقي، على خلفية إدعاء الأفريقي أنه "إله"، وأنه يدعو الناس إلى عبادته من دون الله.

وتداول النشطاء مقطع فيديو قيل إنه تم تصويره في الكويت، ويظهر فيه رجل أفريقي، يقف وسط مجموعة كبيرة من الناس في الشارع أو في حديقة، ويقول لهم إنه إله جديد، ويدعوهم إلى عبادته من دون الله.

ويظهر في مقطع الفيديو، مواطن مصري، يتصدى للأفريقي مدعي الألوهية، مطالبًا الناس بعدم تصديقه، ووجه إليه سبابًا، وهو يجادله، وقال للناس إنه هذا الرجل يقول لكم "أنا ربكم الأعلى، كيف ذلك؟ هل هذا إله".

وسخر المواطن المصري من الرجل الأفريقي، ما أثار ضحكات الجمهور الملتف حولهما، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو على أنه تم تصويره في أحد التجمعات للوافدين في الكويت.

ونشرت مواقع إخبارية كبرى في مصر والكويت ودول عربية أخرى الخبر مدعومًا بمقطع الفيديو على أن الواقعة حصلت في الكويت مؤخرًا.

واكتشفت "إيلاف" مفاجأة تتمثل في أن الواقعة متداولة عبر موقع يوتيوب منذ أكثر من خمس سنوات، وهناك مقاطع فيديو أخرى لمواجهات بين الرجلين في حدائق عامة، ولكن لم يتم تحديد مكان تلك المواجهات الساخنة.

وبعد البحث من جانب "إيلاف" تبين أن أول مقطع نشر 22 سبتمبر 2014، ويظهر الرجل الأفريقي يدعو إلى نفسه بالألوهية، ويحمل ملصقات تتضمن صورًا له، بينما يتولى المصري مواجهة بالسخرية والاستهزاء به، وهو ما يثير ضحك التجمع البشري الذي يحيط بهما.

وفي مقطع فيديو نشر بتاريخ 8 مارس 2017، يظهر الرجلان في مواجهة أخرى، وتداول النشطاء المقطع على أن الواقعة حصلت في أميركا، ويقف الأفريقي والمصري وجهًا لوجه في حديقة عامة، ويحيط بهما مجموعة من الأشخاص.

وبينما يدعو الأفريقي الناس إلى عبادته، يهتف المصري في وجهه "لا إله إلا الله، وهذا الرجل عدو الله"، ويردد الناس من خلفه.

ونشر مقطع الفيديو بتاريخ 5 سبتمبر الجاري، على أن الواقعة حصلت في بريطانيا، وتم تداول مقاطع أخرى للمواجهات بين المصري والأفريقي عبر موقع يوتيوب على أنها في أميركا، ولم تتمكن إيلاف من تحديد تاريخ سلسلة المواجهات التي وقعت بين الرجلين بالتحديد، ولا الدولة التي جرت فيها، لكن ظروف الطقس الغائم ومشاهد الحدائق توحي بأن المواجهات لم تحصل في الكويت أو أي بلد عربي آخر.

يذكر أن الملك النمرود بن كنعان بن كوش بن سام بن نوح، هو أول إنسان يدعي لنفسه الألوهية، وهو الذي تحداه إبراهيم عليه السلام في مناظرة بعد أن أراد أن ينازع الله في العظمة وادعى الربوبية.