سيدني: يتظاهر مئات آلاف من الشبان الجمعة في مختلف أنحاء العالم في أكبر تعبئة تنظم حتى الآن للدعوة من اجل التحرك لمواجهة الكوارث المناخية.

انضم هؤلاء الشباب الى الحركة التي أطلقتها في صيف 2018 الشابة السويدية غريتا تونبرغ، وقاطعوا الدروس في يوم "الاضراب العالمي من أجل المناخ" في تحرك رمزي سيبلغ ذروته بتظاهرة ضخمة في نيويورك، حيث تعقد الاثنين قمة دولية حول المناخ.

من سيدني وصولًا الى سيول مرورا بمانيلا أو بومباي وبالي وطوكيو، أعطت منطقة آسيا- المحيط الهادئ إشارة الانطلاق ليوم "فرايداي فور فيوتشر" الهادف الى تصعيد الضغط على صانعي القرار السياسيين والشركات لكي يتخذوا اجراءات جذرية من اجل ضبط ارتفاع حرارة الارض الناجم من الانشطة البشرية. من المرتقب تنظيم أكثر من خمسة آلاف نشاط في مختلف انحاء العالم.&

ما تقومون به يؤثر
في شريط فيديو دعت غريتا تونبرغ الخميس التلاميذ الى تصدر هذه المعركة. وقالت السويدية البالغة من العمر 16 عاما والتي أصبحت ناطقة باسم الجيل الشاب المقتنع بان الجيل الاكبر سنا لم يبذل جهودا كافية لمكافحة الاحتباس الحراري، "كل شيء يؤثر. ما تقومون به يؤثر".

ومع بزوغ الفجر في المحيط الهادئ، أطلق التلاميذ النهار في فانواتو وجزر سليمان وكيريباتي، حيث رددوا "لن نتراجع، نحن نناضل". وهذه الدول الواقعة في المحيط الهادئ هي في مقدمة خط مواجهة الاحتباس الحراري بسبب ارتفاع مستوى المياه.

في استراليا تجمع اكثر من 300 ألف شخص من شباب واهاليهم وأشخاص آخرين في مدن عدة. وبلغ عددهم ضعفي ذلك الذي سجل في مارس خلال أول تحرك مماثل.

قال ويل كونور (16 عاما) في سيدني "نحن عدنا لتوجيه رسالة الى الأشخاص في السلطة لكي نثبت لهم اننا واعون وان هذه المسألة مهمة بالنسبة الينا". وأضاف أن "مستقبلنا على المحك". وتشهد استراليا أيضا تقلبات مناخية مع جفاف يتزايد بشكل كبير وحرائق غابات تزداد كثافة وأمطار موسمية تتسبب بفيضانات مدمرة.

كما إن الغالبية المحافظة التي تعد في صفوفها الكثير من المشككين في جدوى التحرك المناخي، تواجه انتقادات بانتظام بسبب عدم تحركها في هذا المجال.

هذا الاستياء كان ظاهرا في اماكن اخرى في آسيا. وقالت ليلي ساتيدتاناسارن (12 عاما) من بانكوك والتي اطلق عليها اسم "غريتا ثونبرغ تايلاند" بسبب معركتها لمكافحة البلاستيك، لوكالة فرانس برس "نحن المستقبل ونحن نستحق ما هو أفضل". أضافت أن الكبار "لا يفعلون الا الكلام، لكنهم لا يقومون بشيء (...) لا نريد أعذارا".

جرت تجمعات في الهند ونيودلهي وبومباي ونظم آلاف الاشخاص تظاهرات في الفلبين، الارخبيل المهدد ايضا بشكل كبير بارتفاع مياه المحيطات. وقالت يانا بالو (23 عاما) في مانيلا "الكثير من الناس يشعرون هنا باثار الاحتباس الحراري وخصوصا الاعاصير".

من أجل حياتكم
قال أمان شارما الطالب الذي كان يتظاهر في نيودلهي ان هذه التعبئة هي "من أجل مستقبلكم ووجودكم، من أجل حياتكم. اذا لم تنزلوا الى الشارع فانكم تضيعون الوقت أينما كنتم في العالم". في جنوب افريقيا، جاب نحو 500 الف شخص شوارع جوهانسبورغ صباحا. وقال جوناثان ليثغو الطالب البالغ من العمر 15 عاما "ان مدرستنا سمحت لنا بالمشاركة في التظاهرة. اذا لم نقم بشيء سريعا، فانها ستكون بداية نهاية البشرية".

نزل مئات الشباب الاوغنديين الجمعة ايضا الى الشوارع لمطالبة العالم بالتحرك لمواجهة التغير المناخي في مختلف المدن وكذلك في كينيا المجاورة.&

بدأت اولى التجمعات تنظم في اوروبا، حيث نزل انصار حزب الخضر الى الشارع في المانيا، ومنعوا حركة المرور في وسط فرانكفورت، على ان تكون ابرز تظاهرة امام بوابة براندنبورغ.

في باريس جاءت جانيت البالغة من العمر 12 عاما للتظاهر برفقة والدها قائلة "انه عيد ميلادي ولقد طلبت المجيء الى هنا لان هذا الوضع يجعلني حزينة".

وأعطت بعض الشركات موظفيها يوم عطلة للمشاركة في التجمعات. وقال صندوق التقاعد الاسترالي "فيوتشر سوبر" الذي جمع ألفي شركة في مبادرة مؤيدة ليوم الإضراب هذا "نلتقي في الشارع".

يوم التحرك الجمعة سيعطي لنيويورك اشارة الانطلاق لاسبوعين من التحرك، وخصوصا السبت، مع أول قمة للشباب حول المناخ تنظمها الأمم المتحدة. والى جانب غريتا ثونبرغ سيحضر 500 من الشباب من دول اميركا الجنوبية ودول اوروبية واسيوية وافريقية.

والجمعة 27 سبتمبر خلال أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة سينظم اضراب عام جديد منسق على مستوى العالم. وستعقد قمة خاصة حول المناخ الاثنين في الامم المتحدة بمشاركة نحو مئة رئيس دولة وحكومة بينهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

ومن أجل إمكانية ارتفاع حرارة الارض لا تتجاوز 1.5 درجة مئوية يجب على العالم ان يحقق بحلول 2050 &الحياد على صعيد انبعاثات الكربون، أي أن يحقق توازنا بين كميات الكربون المنبعثة وتلك التي يتم التخلص منها، بحسب اخر احصاء لعلماء خلصوا الى هذه النتيجة بتفويض من الامم المتحدة.
&