قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

صرح رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون الاثنين أن بلاده تعزو مسؤولية الهجمات على أرامكو السعودية إلى إيران، وأن بلاده قد تنضم إلى جهود عسكرية بقيادة أميركية.

إيلاف: قال جونسون في تصريح صحافي على متن الطائرة، في طريقه إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الاثنين، إن بريطانيا تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجوم على منشآت "أرامكو"، وستعمل مع الولايات المتحدة وحلفاء أوروبيين على الرد المشترك.

أوضح جونسون أن المملكة المتحدة "ترجّح بدرجة عالية جدًا مسؤولية إيران في هجمات أرامكو"، مضيفًا: "نعتقد أن تكون إيران مسؤولة بالفعل".

وأوضح أنه سيلتقي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، لبحث أفعال إيران في المنطقة وبريطاني مزدوج الجنسية محتجز في طهران.

وشدد جونسون أن بلاده ستعمل مع "أصدقائنا الأميركيين والأوروبيين لبناء استجابة تحاول إزالة التوترات في منطقة الخليج العربي".

لدى سؤاله عمّا إذا كانت بريطانيا تستبعد القيام بعمل عسكري، قال جونسون إنها تراقب عن كثب اقتراحًا من الولايات المتحدة لبذل المزيد من الجهد للمساعدة على الدفاع عن المملكة العربية السعودية.

أردف قائلًا: "من الواضح أنه إذا طلب منا، سواء من السعوديين أو من قبل الأميركيين، القيام بدور، فسوف نفكر في الطريقة التي يمكن أن نستخدمها".

أشار جونسون إلى أنه سيناقش تصرفات إيران في المنطقة خلال مشاركته في اجتماعات الأمم المتحدة، فضلًا عن الضغط من أجل إطلاق سراح العديد من الإيرانيين ذوي الجنسية المزدوجة، الذين قال إنهم محتجزون "بصورة غير قانونية وغير عادلة".