أفرجت محكمة بالجزائر عن المعارض كريم طابو، أحد وجوه الحركة الاحتجاجيّة التي تشهدها البلاد منذ سبعة أشهر، بعد ان كان تم توقيفه في 12ايلول/سبتمبر بتهمة "إضعاف معنويات الجيش"، بحسب ما أعلن أحد محاميه.

وقال المحامي عبد الغني بادي لوكالة فرانس برس إنّ "غرفة الاتهام لمجلس قضاء تيبازة (80 كلم شمال شرق الجزائر العاصمة) ألغت قرار قاضي التحقيق بمحكمة القليعة بايداع كريم طابو الحبس المؤقت وأمرت بالافراج المؤقت عنه".

ولايلغي الافراج المؤقت المتابعة القضائية ولكن المتهم يبقى حرا الى نهاية التحقيق، بحسب المحامي.

وكان طابو (46 عاماً) مؤسس حزب الاتحاد الديموقراطي الاجتماعي اعتُقل في 12 ايلول/سبتمبر من منزله في منطقة الدويرة، الضاحية الغربيّة للجزائر العاصمة، ثم تم تقديمه في اليوم التالي امام قاضي التحقيق الذي أمر بحبسه بتهمة "المساس بمعنويات الجيش".

وشارك طابو في كلّ التظاهرات الاحتجاجية منذ 22 شباط/فبراير. وهو كان شغل بين العامين 2007 و2011 منصب السكرتير الأول لـ"جبهة القوى الاشتراكية"، أقدم حزب في البلاد، قبل أن يغادر الحزب ويؤسّس في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 حزبه الذي لم يتم الترخيص له بالنشاط .

وأثار اعتقال طابو موجة من السخط في البلاد، بما في ذلك عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وأصبح المحتجون يهتفون باسمه ويطالبون باطلاق سراحه في التظاهرات.