نيويورك: تسلم الصحافي الإيطالي باولو بوروميتي الأربعاء جائزة بيتر ماكلر المخصصة لمكافأة الشجاعة والأخلاق المهنية الصحافية، تقديرًا لتغطيته المافيا الصقلية، التي تلقى تهديدات بالقتل والاعتداء بشأنها.

بوروميتي المولود في 1983 في راغوزا في جزيرة صقلية، عمل لوكالة الأنباء الإيطالية "أجي"، قبل أن يؤسس في 2013 الموقع الإخباري "لا سبيا". وهو يتمتع بحماية الشرطة منذ 2014 السنة التي اضطر فيها لمغادرة صقلية والاستقرار في روما لضمان سلامته.

في تلك السنة تعرّض في الواقع لهجوم من قبل رجلين ملثمين، سبب له مشكلة دائمة في الكتف. وفي 2014 أيضًا استهدف منزل عائلته في موديكا في محاولة إحراق متعمد. وفي 2018، سمحت عمليات تنصت بإحباط مخطط لمهاجمته.

بوروميتي يقوم منذ سنوات بتوثيق نشاطات المافيا في قطاع الصناعات الغذائية الذي تسيطر عليه عصابتا راغوزا وسيراكوزا.
وكانت "جائزة بيتر ماكلر" أنشئت تخليدًا لذكرى رئيس التحرير السابق في وكالة فرانس برس لأميركا الشمالية بيتر ماكلر، الذي توفي فجأة بأزمة قلبية في 2008. وقامت بتسليمها الأربعاء كاترين أنطوان أرملة ماكلر في مقر مدرسة الصحافة في جامعة مدينة نيويورك.

وقال بوروميتي إنه يهدي هذه الجائزة إلى دافني كاروانا غاليسيا الصحافية الاستقصائية التي قتلت في مالطا في اعتداء في 2017، وأنطونيو ميغاليتسي الصحافي الذي قتل في اعتداء 11 ديسمبر 2018 في سوق عيد الميلاد في ستراسبورغ وجوليو ريجيني الطالب الإيطالي، الذي قالت الصحف الإيطالية إنه مات تحت التعذيب خلال اعتقاله لدى الشرطة المصرية في 2016.

وقال الصحافي عن طريق مترجم "أخاف أن أموت هذا صحيح". أضاف "لا أعرف إن كانت ستصبح لي عائلة وأبناء يومًا ما، لكنني حلمت بأن أكون صحافيًا (...) وأنا صحافي". أضاف "أحب هذه المهنة (...) أحب ممارسة هذه المهنة بحرية". وتدير "جائزة بيتر ماكلر" مؤسسة "غلوبال ميديا فوروم" بشراكة مع منظمة "مراسلون بلا حدود" ووكالة فرانس برس.
&