أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعيلي أن القضاء أصدر الحكم بالسجن 5 سنوات على حسین فریدون شقيق الرئيس حسن روحاني لتورطه بتهم فساد.

إيلاف: قال إسماعيلي في مؤتمره الصحافي، اليوم الثلاثاء، في الرد على سؤال حول ملف حسين فريدون شقيق رئيس الجمهورية: إن محكمة الاستئناف أصدرت القرار النهائي بالحكم بالسجن بحقه 5 أعوام مخففًا من 7 أعوام.

وأوضح المتحدث باسم السلطة القضائية أن المحكمة كانت قد أدانته بتهمة استلام رشوة. يشار إلى أن الشقيقين حسين وحسن لا يتشاركان اسم العائلة نفسه منذ أن غيّر الرئيس روحاني اسم عائلته عندما كان شابًا. وكانت السلطات اعتقلت حسين فريدون، شقيق ومستشار الرئيس حسن روحاني، في يوليو العام 2017، عقب إصدار مذكرة اعتقال بحقه، وتم التحقيق معه مرات عدة بتهمة ارتكاب مخالفات مالية.

إطلاق سراح
حينذاك، تم إطلاق سراحه بعد يومين. وذكر أنه دفع ما يصل إلى 500 مليار ريال (15.3 مليون دولار أميركي) لإطلاق سراحه.

وكان مسؤول كبير في القضاء أكد في وقت سابق أن فريدون "مارس ضغوطًا" لتعيين أحد المقربين منه علي صدقي على رأس مصرف "رفاه"، تبيّن أنه متهم بارتكاب عدد كبير من "المخالفات المالية". وقد استُبعد في وقت لاحق من إدارة المصرف.

يشار إلى أن فريدون كان مسؤولًا عن أمن آية الله الخميني عندما عاد إلى إيران في عام 1979. وشغل منصب حاكم مقاطعة خرج ونيسابور، كما عمل سفيرًا لإيران في ماليزيا، وتولى المنصب لمدة ثماني سنوات، قبل انضمامه إلى وفد إيران لدى الأمم المتحدة.

حكم سابق&
يذكر أنه في 4 مايو 2019 أصدرت محكمة إيرانية، حكمًا ابتدائيًا في سجن حسين فريدون شقيق الرئيس الإيراني حسن روحاني بتهم فساد ومخالفات مالية.

حينها، قال مسؤول المجمع القضائي لموظفي الدولة في طهران القاضي حسيني إن المحكمة برأت ساحة حسين فريدون من بعض التهم المنسوبة إليه "فيما أصدرنا الحكم ضده بالسجن في ما يتعلق بتهم أخرى".

وتابع حسيني "نعتذر عن ذكر التفاصيل نظرًا إلى أن الحكم لم يأخذ الصفة القطعية بعد"، وكانت المحكمة بدأت مداولاتها في قضية شقيق روحاني في فبراير 2019.