قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: أعلنت وزارة الخارجية الأردنية الخميس إفراج السلطات المصرية عن أردنيين اثنين اعتقلا قبل نحو عشرة أيام إثر تظاهرات مناهضة للرئيس المصري، ووصفهما الإعلام المصري بـ"الإرهابيين".

قال الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة في بيان إن "السلطات المصرية قررت الإفراج عن المواطنين الأردنيين عبد الرحمن حسين الرواجبة وثائر مطر اللذين اعتقلا في القاهرة قبل عشرة ايّام تقريبا". وأشار إلى أن "ذلك يأتي تجسيدا لروح العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين".

من جهته، اعلن النائب طارق خوري عودة الأردنيين المفرج عنهما إلى المملكة صباح الخميس. وقال عبر صفحته على موقع فايسبوك "الاردنيان مطر والرواجبة وصلا الاردن صباح اليوم (الخميس) بعد الافراج عنهما في مصر". وكانت السلطات المصرية أفرجت في 25 سبتمبر الماضي عن أردني ثالث أوقف في ميدان التحرير.

وصفت وسائل الإعلام المصرية الرواجبة ومطر بعد اعتقالهما في الشهر الماضي إثر تظاهرات في ميدان التحرير مطالبة برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ"الإرهابيين".

نقل الإعلام المصري اعترافات مسجلة للأردنيين ولمعتقلين آخرين عبر برنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على انها اعترافات لـ"إرهابيين" يقرون بعملهم لمصلحة جماعة الإخوان المسلمين ويدعمون التظاهرات ضد السيسي.

خرجت تظاهرات نادرة في الشهر الماضي في شوارع القاهرة وبعض المدن المصرية طالبت السيسي بالرحيل على خلفية دعوة أطلقها رجل الأعمال المصري محمد علي المقيم في الخارج عبر منصات التواصل الاجتماعي. اعتقل على إثرها متظاهرون وصحافيون وناشطون سياسيون.

وتخضع التظاهرات في مصر لقيود شديدة بموجب قانون صدر في نوفمبر 2013 بعد إطاحة الجيش، الذي كان يقودهُ حينها السيسي، الرئيس الإسلامي الراحل محمد مرسي. كما فرضت حال الطوارئ منذ 2017 وما زالت سارية.