واشنطن: اعتبرت الرئيسة الديموقراطيّة لمجلس النوّاب الأميركي نانسي بيلوسي الثلاثاء أنّ رفض البيت الأبيض التعاون مع الكونغرس في التحقيق الجاري بشأن احتمال إطلاق إجراءات لعزل الرئيس دونالد ترمب هو "محاولة لإخفاء وقائع على نحو غير قانوني".

قالت بيلوسي في بيان إنّ إعلان البيت الأبيض رفضه التعاون هو "ببساطة محاولة أخرى لإخفاء الحقائق حول الجهود المشينة لإدارة ترمب للضغط على قوى أجنبيّة من أجل التدخّل في انتخابات 2020".

وأبلغ البيت الأبيض في وقت سابق الثلاثاء الكونغرس بأنّه يرفض التعاون مع التحقيق الجاري، معتبرًا أنّ هذا التحقيق يفتقد إلى الشرعيّة الدستوريّة.

قال محامي البيت الأبيض بات سيبولوني، في رسالة بعثها إلى بيلوسي، إنّ "تحقيقكم يفتقد إلى الأسس الشرعيّة الدستوريّة أو أدنى مظاهر الحياد"، مضيفًا إنّه في ظل هذه الظروف "لن يسمح الرئيس ترمب لإدارته بالمشاركة في هذا التحقيق المنحاز".

واحتجّ البيت الأبيض، خصوصًا على عدم إجراء مجلس النوّاب تصويتًا رسميًّا لإطلاق التحقيق. جاء في رسالة سيبولوني: "أنتم تُحاولون إلغاء نتائج انتخابات 2016، وحرمان الأميركيّين من الرئيس الذي اختاروه بحرّية".

تابع محامي البيت الأبيض: "نأمل، في ضوء الثغرات الكثيرة التي رصدناها في إجراءاتكم أن تتخلّوا عن جهودكم الحاليّة الباطلة والرامية إلى إطلاق إجراءات العزل، وأن تنضمّوا إلى الرئيس في التركيز على الأهداف الكثيرة التي تهمّ الأميركيّين".&