قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تسبب الفنان المصري محمد رمضان في انزال عقاب قاس بحق الطيار ومساعده، في واقعة السماح له بقيادة الطائرة، وهي تحلق في الجو، بوصفها جريمة دولية تؤثر على سمعة مصر في مجال الطيران المدني.

القاهرة: كشفت سلطة الطيران المدني المصري، عن صحة المقطع المصور الذي يظهر فيه الفنان محمد رمضان يقود طائرة ركاب مدنية.

وأضافت في بيان صحافي، اليوم الاثنين، أنها حققت في المقطع فور مشاهدته من أجل التأكد من سلامة صحته.

وأوضحت أن "الطائرة تابعة لإحدى الشركات المصرية الخاصة، ولن يتم الإفصاح عن اسمها في الوقت الحالي لأهمية ذلك لعملية التحقيق، مشددة على أن شركة مصر للطيران ليس لها علاقة بهذه الطائرة.

وقررت سلطة الطيران المدني المصري إيقاف قائد الطائرة ومساعده عن العمل، وقالت: "أصدرت السلطة قرارها بإيقاف قائد الرحلة ومساعده عن العمل والطيران وإحالتهما للتحقيق العاجل، وذلك لارتكابهما فعلا ممنوعا منعا باتا طبقا لقواعد وتعليمات الطيران المدني العالمي والمصري وضد سلامة الطيران المدني المصري".

وأشارت إلى أنها "لن تقبل المساس بسلامة الطيران المدني المصري وأنها ستقف وقفة رادعة لكل من يخالف قوانين وتشريعات الطيران المدني وستحاسب كل مخطئ".

وحسب المعلومات المتوفرة، فإن الطائرة كانت تقوم برحلة خاصة إلى الرياض لنقل محمد رمضان وفرقته واثنين آخرين من أصدقائه لإحياء حفل غنائي في الرياض بدعوة من هيئة الترفيه السعودية.

واستطاع رمضان الدخول إلى غرفة القيادة، والجلوس مكان مساعد الطيار، بينما كانت الطائرة تحلق في الجو، بواسطة الطيار الآلي.

وكانت شركة مصر للطيران قد نفت، في بيان رسمي، علاقتها بالفيديو الذي نشره محمد رمضان، مشيرة إلى أن "هذا الموقف لم يتم مطلقًا على أي من رحلات الشركة سواء الدولية أو الداخلية".

وأوضحت الشركة، أن ما فعله محمد رمضان يتعارض مع إجراءات السلامة الجوية، وهو ما تحرص عليه الشركة الوطنية في جميع رحلاتها.

وأضافت أنه "لا يمكن السماح لأي شخص بدخول قمرة القيادة أثناء الرحلات الجوية، باستثناء أفراد الطاقم فقط، وفقًا لقوانين الطيران الجوية التي تحظر دخول الركاب أو التعامل مع قائد الطائرة أو مساعده".

وأثارت الواقعة عاصفة من الغضب في مصر، لأنها تسيء إلى سمعة الطيران المصري، وكشفت النائبة في البرلمان المصري إيناس عبد الحليم أن "ما حدث من جانب طاقم الطائرة ما هو إلا جريمة دولية يعاقب عليها القانون، ومخالفة صارخة لكافة الأعراف الدولية بشأن أمن وسلامة المواطنين، وتشكل جريمة ترويع وتخويف المواطنين".

وتساءلت: "ماذا لو لا قدر الله، حدث وسقطت الطائرة نتاج خطأ من جانب الفنان محمد رمضان أثناء استعراضه لطريقة قيادة الطائرة؟".

دعت النائبة إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد رمضان، وقالت: "اعتراف رمضان بأنه أول مرة يقود طائرة، وسط فرحة من جانب طاقم الطائرة، والذي بدوره يؤكد أن فعلًا محمد رمضان هو الذي يقود الطائرة.. جريمة دولية وإنسانية لا تغتفر، وتستوجب الملاحقة الجنائية".

وكان الفنان محمد رمضان قد نشر مقطع فيديو جديد له، عبر حسابه الشخصي على موقع "تويتر"، وهو على متن طائرة في طريقه إلي مدينة الرياض، استعدادًا لإحيائه حفله الغنائي ضمن موسم الرياض الترفيهي.

وظهر رمضان في مقطع الفيديو، وهو يتجه ناحية غرفة القيادة في الطائرة، وبدأ في قيادة الطائرة المحمّلة بالركاب، وظهر صوت كابتن الطائرة، وهو يقول: "والمصحف محمد رمضان هو اللي سايق بينا الطيارة دلوقتي". وكتب رمضان على الفيديو: "أول مرة أسوق الطيارة #ثقة_في _الله نجاح".