قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: وجه محمد مهيدية والي (محافظ) جهة طنجة-تطوان-الحسيمة مذكرة إلى أعضاء مجلس الجهة يخبرهم فيها عن شغور منصب رئيس الجهة وفتح باب الترشيحات أمام الراغبين في تولي هذا المنصب بعد انقطاع إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عن مزاولة مهامه.

وتلقى العماري، كغيره من أعضاء المجلس، مذكرة الوالي، والتي وجهها له بصفته عضوا في المجلس وليس رئيسا له. كما أصدر والي الجهة بيانا تضمن نفس المعطيات.

وأوضحت مذكرة والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة أنه تبعا لقرار وزير الداخلية رقم 19/2 بتاريخ 17 أكتوبر 2019 القاضي بمعاينة انقطاع إلياس العماري عن مزاولة مهام رئيس مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وطبقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 14-111 المتعلق بالجهات فقد تم الإعلان عن الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات لرئاسة مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة المحددة في خمسة أيام.

وأشارت المذكرة إلى أن فترة إيداع الترشيحات تبتدئ من تاريخ اليوم 18 أكتوبر 2019 وتنتهي يوم 22 أكتوبر الجاري على الساعة الثانية عشرة ليلا. وأشارت المذكرة إلى أنه يتعين على المرشحين إيداع ترشيحاتهم بالمكتب المخصص لذلك بمقر الجهة بمدينة طنجة، بصفة شخصية، وفقا لمقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بالجهات.

وقدم العماري استقالته من رئاسة الجهة نهاية سبتمبر الأخير، وذلك بعد استقالته من الأمانة العامة للحزب في أغسطس 2017، والتي عزاها إلى عدم رضاه عن أداء منتخبي الحزب وكونه يتحمل المسؤولية في ذلك نظرا للدور الذي لعبه في انتقائهم وتزكيتهم.

وكان العماري استقال من الأمانة العامة للحزب في سياق غضبة العاهل المغربي جراء تعثر مشاريع تنموية في شمال المغرب، وعلى رأسها مشروع الحسيمة منارة المتوسط، واندلاع احتجاجات في المنطقة، والتي أعقبها اتخاذ العاهل المغربي لقرارات تضمنت إعفاء وزراء ومسؤولين كبار في أكتوبر 2017، والتي اعتبرت بمثابة زلزال سياسي.

وتولى العماري رئاسة مجلس جهة طنجة - تطوان -الحسيمة في 2015، والأمانة العامة لحزب الاصالة والمعاصرة في 2016.
.