قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من ساحة ساسين في الأشرفية حيث بدأ المتظاهرون ولوجها مع ساعات الصباح الأولى، نصبت الخيام لبقاء بعض المتظاهرين فيها بعدما سد الطريق الذي يوصل إلى تلك الساحة من قبل القوى الأمنية، توجّهت "إيلاف" بالسؤال إلى بعض المتواجدين هناك.

إيلاف من بيروت: غصّت ساحات لبنان من شماله إلى جنوبه بالمتظاهرين، لليوم الخامس على التوالي. متظاهرون عبّروا بطريقة حضارية عن مطالبهم الكثيرة. ساحات لبنان ضجّت بالمتظاهرين، وتعدت أعداد البعض المليون متظاهر. الجميع يريد أن تسقط الحكومة. الجميع يطلقون شعار "كلن يعني كلن". تظاهرات أجمع المراقبون على أنها محقة ونابعة من قلوب تحترق على وطنها.

"إيلاف" سألت بعض المتواجدين في ساحة ساسين في الأشرفية "اليوم مع اعتماد الحريري مبدأ إنقاص 50% من رواتب النواب والوزراء ورؤساء الجمهورية هل يكفيكم هذا أم إنكم سوف تطالبون بسقوط الحكومة حتى النهاية؟. وما هو الوضع المنتظر للبنان في حال استمرت الحكومة في الحكم؟".

الإستمرار
ليال خوري تقول إنها ستستمر مع رفاقها في التظاهر، رغم صعوبة الطرق، وصعوبة الوصول إلى مراكز التظاهر، مؤكدة أن الإعتصام في ساحة ساسين في الأشرفية سوف يزيد ابتداءً من ظهيرة اليوم وبعد الظهر.

ليال مع رفاقها في الجامعة سوف تستمر في التظاهر لأن التحرك "يأتي من وجع الناس وتراكم استهزاء من قبل الحاكمين بطريقة التعاطي والحلول، مع تسخيف للناس وطموحاتهم".

القرار الإقتصادي
بينما يرى وحيد أبو جودة أن "البلد يجب أن يكون ضمن القرار الإقتصادي، حيث يحق للناس أن تكون ضمن هذا القرار، ونحن في نظام ديموقراطي قد تعطل، وأصبح عقيمًا، وأصبح هناك طلاق شبه تام بيننا وبين الحكام. دخلنا في موضوع يتعلق بالقضايا الإجتماعية، وتحملنا كثيرًا".

يضيف أبو جودة إنه مستمر في الإعتصام حتى سقوط الحكومة كلها، لأن "تلك التظاهرات ليست سياسية، وهي محقة، وأظهرت طريقة العيش المشترك بين اللبنانيين، وتبقى مثالًا يحتذى به".

تعددية فكرية
أما بول ضومط فيشي إلى أن هناك تعددية فكرية مع حرية الرأي اليوم تظهر في التظاهرات، "نحن عانينا، لكننا لسنا جامدين، بل تفاعلنا مع الأمور، وسوف نستمر في الحراك، حتى يستعيد لبنان أمواله المنهوبة، نحن نتظاهر من أجل قضايا اجتماعية، ولسنا وحدنا، فلبنان الإنتشار أيضًا يتظاهر معنا، نريد دولة مستقلة، حيث المواطن سيد على نفسه، هناك أشخاص يتخرجون ولا يجدون وظائف من دون "تبويس الأيادي والواسطة".

الخروج من الطوائف
في حين تشرح ليلى طرابلسي قائلة إن "التظاهرات أخرجتنا من طوائفنا إلى لبنان الكبير، هناك طبقة لديها أموال تخرج عن السياق الطبيعي في ظل بلد فقير جدًا. لا أحد يستطيع اليوم أن يؤمّن الاستشفاء والأدوية والأكل، في ظل طبقة سياسية مستهزئة من الوضع، وسوف نستمر في الإعتصام في الشارع، حتى لو اقتطع الحريري من كل أمواله ومن مرتبات الوزراء.

تضيف: "نحتاج دعوة شاملة من طبقة سياسية جديدة ونزيهة، ونريد وزراء تكنوقراط، لأن الثقة فقدت بيننا وبين هذه الطبقة السياسية".

للمحاسبة
يدعو مفيد أبو فاضل إلى المحاسبة الشاملة، حيث اجتمع كل اللبنانيين أمس في تظاهرات شملت أكثر من مليون شخص، وهذه القوة الفاعلة لن تستكين إلا مع إسقاط الحكومة، حيث برأيه لا تكفي استقالة وزراء القوات اللبنانية، بل يجب على الجميع أن يحذو حذوهم، وسوف نحكم نحن مع طبقة نزيهة نختارها هذه المرة بدقة، ولن نقبل بإصلاحات الحريري ولا عون ولا بري.

* الصور كلها خاصة لـ"إيلاف"