بيروت: أبدى الرئيس اللبناني ميشال عون الخميس استعداده للقاء ممثلين عن المتظاهرين الذين يفترشون الساحات والشوارع منذ أسبوع، احتجاجاً على أداء الطبقة السياسية، للاستماع الى "مطالبهم".

وخاطب عون في أول تعليق له منذ انطلاق حركة التظاهر قبل أسبوع "المعتصمين والمتظاهرين" قائلاً "أنا حاضر لألتقي ممثلين عنكم يحملون هواجسكم ونسمع ما هي مطالبكم تحديداً وتسمعون أنتم منا عن مخاوفنا من الانهيار الاقتصادي، وما يجب أن نفعله سوياً حتى نحقق أهدافكم من دون أن نسبب الانهيار والفوضى ونفتح حوارا بناء".

تغيير النظام لا يتم في الساحات

وقال الرئيس اللبناني إن تغيير النظام لا يتم في الساحات وإنما عبر المؤسسات الدستورية،&مؤكدًا تفهم صرخة الألم قائلا "الفساد والطائفية تسببا بأضرار كبيرة".

وقال عون: "نطمح إلى دولة لبنانية بلا طائفية يتساوى أمامها الجميع"، مضيفاً أن "رئيس الجمهورية بعد الطائف يحتاج إلى تعاون الحكومة والبرلمان لتحقيق الإصلاح".

وتابع: "لا أسعى إلى التهرب من المسؤولية لكن العراقيل كثيرة. وتكلمت يومياً عن مكافحة الفساد لكنّ مسؤولين كثيرين استاؤوا من الموضوع".

الأموال المنهوبة

وشدد الرئيس اللبناني على أنه "من الضروري استعادة الأموال المنهوبة ويجب محاسبة كل من سرق المال العام"، موضحاً أن "المحاسبة تتم من خلال القضاء والسارق لا طائفة له".

وأضاف عون قائلا "ألتزم بمكافحة الفساد وهذه مسؤولية مجلس النواب وأتطلع للتعاون".

وقال "أتفهم فقدان ثقة اللبنانيين بالطبقة السياسية. ومكافحة الفساد الفعلية تتمثل بالتطبيق الصارم للقانون".