قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: فيما دخل الحراك الشعبي في لبنان أسبوعه الثاني، توافد العشرات من مناصري حزب الله إلى ساحة رياض الصلح وسط بيروت، وأفادت وسائل إعلام لبنانية حصول تدافع بين المتظاهرين.

ووقع الإشكال التضارب بعد رفض المجموعة التي انضمت إلى المتظاهرين المساس بالأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.

وذكر حزب "سبعة" أن 200 عنصر من "حزب الله" دخلوا ساحة رياض الصلح في محاولة لتخويف الناس"، ودعا كل المواطنين "الى النزول الى الشارع لمنع خطف الثورة"، مؤكداً أن "كل المحاولات لن تنفع وإنّ المتظاهرين لن يتراجعوا".

وتدخلت قوى الأمن لفض الاشكال وسط انتشار أمني كثيف في محيط الساحة.

من جهته، علق الزعيم الدرزي وليد جنبلاط على الإشكال، قائلاً في تغريدة على تويتر: "أدين الاعتداء على المتظاهرين من أي جهة كانت".

نحن أقوياء

إلى ذلك، انتشر فيديو لوزير الخارجية اللبناني رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل في مركزية التيار الوطني الحر. وقال باسيل الى المتواجدين: "نحن اقوياء لا تخافّوا ولا تهتزّوا".

مبادرة إنقاذية

من جانب آخر، طرح الحزب التقدمي الإشتراكي مبادرته الإنقاذية، مشددا على ضرورة إجراء إصلاح حقيقي وتغيير أداء العهد وتعديل حكومي وانتخابات مبكرة، وذلك في بيان أصدره هذا نصه:

"التزاما منه بالمسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقه، وانسجاما مع تاريخه السياسي حيث لم يعتد الهروب من المسؤولية هذه، وانطلاقا من تحسسه بدقة الوضع وخطورته، وبتوجيهات من رئيس الحزب وليد جنبلاط؛ قام وفد الحزب واللقاء الديمقراطي بطرح مبادرة انقاذية، عرضها على كل من رئيسي مجلسي النواب نبيه بري والوزراء سعد الحريري وقيادة حزب الله، تتضمن سلسلة من النقاط التي يرى الحزب انها مقدمة عملية للخروج من المأزق، وتتلخص بما يلي:

أولاً، تحمل المسؤولية من قبل الجميع واتخاذ قرار يحدث صدمة حقيقية حيث أن الحل هو سياسي وليس تقنياً فقط.

ثانياً، الأخذ بمطالب المتظاهرين المحقة.

ثالثاً، القيام بإجراءات إصلاحية حقيقية بعيداً عن الكيدية والشعبوية.

رابعاً، تغيير الأداء السياسي الذي اعتمده العهد منذ ثلاث سنوات إلى الآن، مع التأكيد أن أي نكران للواقع لن يفيد.

خامساً، تغيير حكومي شامل بعد الاتفاق على حكومة جديدة حتى لا نذهب إلى الفراغ، او بالحد الادنى تعديل حكومي في الاسماء والحقائب يطال الوزارات التي تحوم حولها شبهات.

سادساً، إجراء انتخابات نيابية مبكرة بعد الاتفاق على قانون إنتخابي متوازن وعصري".