أسامة مهدي: بعد انطلاقها بساعات في بغداد ومحافظات جنوبية فقد بدأت تظاهرات الاحتجاج الشعبية تتصاعد عنفا بحرق مقرات احزاب وغلق منافذ حدودية ما ادى إلى مقتل 3 متظاهرين واصابة اكثر من الف اخرين فيما هددت السلطات بعقوبات ضد وسائل الاعلام المحرضة على العنف بينما اصيب ستة عاملين في قنوات فضائية.

فقد سيطر متظاهرو محافظة المثنى الجنوبية على مبنى المحافظة في مركزها السماوة كما احرقوا مقر تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم ومليشيا عصائب اهل الحق بقيادة قيس الخزعلي. كما تم في محافظة واسط حرق مقر ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي ومكاتب مقرات حزبية اخرى.

وفي محافظة البصرة الجنوبية فقد اغلق المتظاهرون بوابات ميناء ام قصر على الخليج العربي والطرق المؤدية اليه كما قاموا ايضا بغلق منفذ سفوان الحدودي مع الكويت وحرق اطارات السيارات عند مدخله.&

مقتل 3 متظاهرين وجرح 966 آخرين واصابة 82 رجل أمن

وارتفع عدد قتلى المتظاهرين حتى عصر اليوم إلى 3 اشخاص فيما اصيب 966 اخرين برصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع في وقت اصيب 82 عنصرا من القوات الامنية.

فقد أعلنت مصادر حقوقية عن مقتل ثلاثة متظاهرين واصابة 966 اخرين نتيجة تعرضهم للمياه الساخنة والرصاص المطاطي والقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع.

ومن جهتها اعلنت وزارة الداخلية اصابة عن قرابة 82 عنصرا امنيا من قواتها خلال الاحتجاجات التي تشهدها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الاخرى ذات الغالبية الشيعية الجمعة.

القوات الامنية العراقية تواجه المتظاهرين بخراطيم المياه

اعتقال شخص يطلق النار على المتظاهرين وقوات الامن

كما أعلنت خلية الاعلام الامني التبعة للقوات العراقية المشتركة عن اعتقال مسلح قالت انه كان يستهدف المتظاهرين والقوات الامنية قرب ساحة النصر في بغداد.

وأشارت الخلية في بيان تابعته "إيلاف" إلى أنّ مفارز المديرية العامة للاستخبارات والامن ألقت القبض على مسلح في شارع السعدون قرب ساحة النصر يحمل مسدسا ويطلق النار على المتظاهرين والقوات الامنية. واوضحت انه قد تم تسليمه إلى قيادة عمليات بغداد لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه واحالته إلى القضاء.
&

تطمينات بتوفر المواد الغذائية والوقود

وطمأنت السلطات المواطنين بعدم وجود اي نقص في الوقود والماد الغذائية مؤكدة ان الخزين منها يكفي لثلاثة أشهر. وأكدت وزارة التجارة توفر خزين كاف لمدة ثلاثة اشهر من المواد الغذائية وخاصة الحنطة.

كما أكد وزير النفط ثامر الغضبان ان وزارته ضخت المزيد من المشتقات النفطية إلى جميع المنافذ التوزيعية من اجل تطمين المواطنين بعدم الحاجة إلى اللجوء للتخزين والاحتكار.

وأشار إلى أنّ الوزارة زادت نسبة التجهيز والاستهلاك من البنزين وغاز الطبخ إلى معدلات عالية مقارنة بالأيام الاعتيادية بسبب هاجس الازمات عند بعض المواطنين فعمدت إلى ضخ المزيد من المشتقات النفطية إلى جميع المنافذ التوزيعية من اجل تطمين المواطنين بعدم الحاجة إلى اللجوء للتخزين والاحتكار .

محتجون يسيطرون على مبنى محافظة المثنى الجنوبية

إصابة إعلاميين وإغلاق قناة وتهديد وسائل الاعلام بعقوبات

ومن جانبها هددت هيئة الإعلام الاتصال العراقية وسائل إلاعلام المحرضة على العنف بعقوبات ادارية وقانونية فيما اصيب ستة اعلاميين بالرصاص المطاطي وتم اغلاق قناة فضائية.

وطالبت الهيئة وهي جهة شبه حكومة خاضعة لمراقبة البرلمان في بيان حصلت "إيلاف" على نصه وسائل الاعلام مراعاة المسؤوليات في هذه الظروف الحساسة التي تمر بها البلاد وعليها تؤخي الدقة والمهنية في التعاطي مع أحداث التظاهرات ومناقشة اخبارها الواقعية وعدم تمكين الأخبار المفبركة أو المنقولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية واعتبارها مصادر موثوقة.

وحذرت من عدم استغلال حرية التعبير وحق التظاهر الممنوحة للمواطنين والمكفولة دستوريا للتحريض على قضايا أخرى تذهب إلى تحميل مطالب المتظاهرين السلميين اكثر من مطالبهم المشروعة.

ودعت الهيئة وسائل الاعلام إلى عدم التحول إلى ادوات ينبغي على وسائل الإعلام ان لا تكون أدوات لمنح الفرصة لبعض الشخصيات التي تستغل وبشكل يزيد الاحتقان في الشارع.&

وأشارت إلى أنّ أن من واجب وسائل الاعلام أن تكون مصادر اخبارها صادقة ومهنية ولا تحرض على العنف ولا تروج له. وشددت الهيئة على انه بخلاف ذلك فأنها "ستتخذ إجراءاتها القانونية والتنظيمية بحق جميع المؤسسات الإعلامية المخالفة و المحرضة على العنف والكراهية".

وقد اصيب ستة عاملين في قنوات فضائية جراء اطلاق القوات الامنية الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لدى تغطيتهم للتظاهرات بشكل مباشر كما اغلقت السلطات قناة دجلة التي تميزت بالنقل المباشر للاحتجاجات بدعوى تحريضها على العنف. وقد دعت وزارة الداخلية إلى محاربة الشائعات المغرضة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال العقيد زياد محارب مسؤول قسم الشائعات في الوزارة في بيان "في الوقت الذي لا يعارض فيه احد المطالبة بالحقوق والخدمات تنطلق بين الحين والاخر شائعات مغرضة يبحث مروجوها عن زيادة متابعيهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهذا الأمر ترفضه الأعراف والقوانين.&

وأشار إلى أنّ الذي يقوم بنشر الأخبار الكاذبة او الصورة غير الصحيحة يكون مسؤلاً امام القانون والمواطنين.

وفي وقت سابق اليوم حذر المرجع الشيعي الاعلى في العراق السيستاني من التدخل الاجنبي في سير تظاهرات الاحتجاج فقد دعا المتظاهرين والقوات الامنية إلى تجنب التصادم والعمل على الحفاظ على سلمية الاحتجاجات وعدم تعديها على الممتلكات وانتقد التقرير الحكومي الخاص بالتظاهرات السابقة مؤكدا انه لم يكشف عن جميع الحقائق التي رافقتها.

وكان العراق شهد تظاهرات احتجاج دامية تفجرت في الاول من الشهر الحالي واستمرت أسبوعا للمطالبة بمحاربة الفساد والبطالة وتحسين الخدمات العامة تطورت فيما بعد إلى الدعوة لإسقاط نظام الحكم واسفرت عن مقتل 157 شخصا و 5494 جريحا في محافظات بغداد والنجف وبابل والديوانية وميسان وذي قار وواسط والمثنى.