إيلاف: فيما اضرم محتجون في مدينة كربلاء النار في مبنى محافظتها فقد قدم 5 نواب استقالاتهم من البرلمان تضامنًا مع "انتفاضة الشعب"، فيما حذر الصدر من زج الحشد الشعبي في مواجهة المتظاهرين مهددًا بالإضراب العام.

وفيما يحاول مجلس النواب العراقي عقد جلسة اليوم الاثنين لبحث مطالب المحتجين واجراءات الحكومة للاصلاح فقد قدم خمسة نواب استقالاتهم من عضوية البرلمان.

فقد قدم كل من النواب مزاحم الحويت وهيفاء الأمين ورائد فهمي وطه الدفاعي وحسن العاقولي استقالاتهم من البرلمان.

وقال النائبان عن الحزب الشيوعي في تحالف سائرون المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري رائد فهمي وهيفاء الامين في بيان خلال مؤتمر صحافي تسلمت "ايلاف" نصه ان انتفاضة الشعب تتصاعد يوما بعد آخر واظهرت الايام الماضية عجز الحكومة ومجلس النواب عن تلبية مطالب المتظاهرين والاستجابة الى ارادة الشعب وبدء عملية التغيير، وهو ما يتوجب ان تكون باكورته استقالة الحكومة الحالية وتشكيل حكومة اخرى من كفاءات وطنية ونزيهة بعيدة عن المحاصصة ومنظومة الفساد تهيء مستلزمات اجراء انتخابات مبكرة بعد تغيير كامل للمنظومة الانتخابية وتشريع قانون انتخابات عادل وتشكيل مفوضية جديدة بعيداً عن المحاصصة.&

وقالا "انسجاما مع موقف حزبنا الشيوعي العراقي المنحاز الى الجماهير ومطالبها واستنكارا للقمع الدموي وتأشيراً لعجز الحكومة والبرلمان عن الاقدام على وقف التردي الحاصل، ودعما للحراك الشعبي والجماهيري السلمي.. &نعلن استقالتنا من عضوية مجلس النواب ووقوفنا الى جانب الانتفاضة .

تغريدة الصدر عن تظاهرات الاحتجاج

وكان تحالف سائرون قد أعلن أمس تحوله إلى معارضة والاعتصام داخل مجلس النواب لحين تحقيق مطالب المتظاهرين.
&
الصدر يلوح بالاضراب العام
وهدد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بتحويل التظاهرات إلى إضراب عام، متهمًا الحكومة بمحاولة زج الحشد الشعبي في الصدام مع الشعب.

وأشار الصدر في تغريدة على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" تابعتها "ايلاف" قائلًا "اليوم بدأت تتضافر الجهود شيئا فشيئا من أجل إزاحة ما فسد من أمور الشعب فمن المظاهرات إلى الاعتصامات ثم إلى الإضرابات الخاصة ثم العامة منها وهكذا". واعتبر الصدر ذلك نصرا "من الله وفتحا قريبا، على الرغم مما كان فيها من بعض الخروقات التي ما كنا نتمناها لكنها أخافت الفاسدين".

وحذر الصدر الحكومة من "محاولة زج الحشد الشعبي في الصدام مع الشعب.. وحاشاه فسلاحه ما زال موجها لداعش ولن يكون ضد الشعب ويبقى الجيش العراقي والقوات الأمنية هي الوحيدة المعنية بأخذ زمام الأمور في الدفاع عن الشعب ولاعن الفاسد".

خاطب الصدر الحشد الشعبي قائلاً "فيا أيها المجاهدون في الحشد الشعبي سمعتكم عندي أهم من وجودكم.. فلا تناصروا الفاسد ولا تقمعوا الشعب ولا تمكنوا غير المنضبطين منكم من رقاب الشعب ودمائهم.. فمن المفروض انكم حماة الشعب وامثولتهم في الجهاد والعدل".

ويتهم ناشطون مسلحي الحشد الشعبي باستهدافهم وقتل العديد من المتظاهرين الذين كانوا يرددون هتافات ضد الاحزاب السياسية ومليشياتها المسلحة.

محتجو كربلاء يضرمون النار بمبنى المحافظة
اضرم محتجو التظاهرات في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) النار&في مبنى المحافظة رغم محاولات الشرطة منعهم من ذلك.
وشهدت محافظة كربلاء مساء امس اضطرابات أمنية بعدما اقدمت مجاميع على حرق مبنى المحافظة على إثر التظاهرات الغاضبة التي انطلقت في مطلع الشهر الجاري واستؤنفت الجمعة.

حشود من المتظاهرين في ساحة التحرير

وكانت كربلاء شهدت مساء السبت محاصرة متظاهرين لقنصلية ايران في المدينة الشيعية ورفعوا العلم العراقي على مبناها هاتفين "أيران برا برا".

وقد سارعت القوات الامنية الى تفريق المتظاهرين، وارغمتهم على المغادرة من امام مبنى القنصلية. وتكتسي محاصرة القنصلية الايرانية بعدا خاصا نظرا الى ان مددينة كربلاء هي مركز ديني للشيعة المسلمين، وتوجد فيها مراكز وادارات ايرانية عدة ويقصدها في كل عام اكثر من 6 ملايين ايراني لزيارة مرقد الامام الحسين بن علي بن ابي طالب واخيه العباس في المدينة التش تشهد تظاهرات احتجاج منذ يوم الجمعة ضد الفساد والبطالة وسوء الخدمات العامة، اضافة الى محافظات جنوبية والعاصمة بغداد.

والجمعة الماضي أضرم محتجون النيران في جنوب البلاد بعشرات المقار التابعة للفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء قوات الحشد الشعبي الأكثر قربا من طهران.

كما اقدم متظاهرون مساء امس على حرق مقار حزبية ونيابية في محافظة بابل جنوب بغداد من بينها مكتب منظمة بدر بقيادة هادي العامري بالكامل. كما احرقوا ايضا منزل النائب أبو صادق الحلي رئيس كتلة بدر النيابية مع 3 سيارات عائدة له وحرق مكتب النائبة منال المسلماوي عن كتلة بدر ايضا.

مئات المواطنين ينضمون الى المحتجين في وسط بغداد
انضم مئات المواطنين الى جموع المتظاهرين المحتجين في ساحة التحرير في وسط العاصمة في وقت متأخر من الليلة الماضية حاملين الأعلام العراقية مرددين النشيد الوطني وهاتفين " سلمية سلمية".

وكانت الساحة تعج بالجمهور في نهاية اليوم الثالث من الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت الجمعة الماضي. وقد اصيب العشرات من المتظاهرين بحالات اختناق بسبب إطلاق القوات الأمنية قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة باتجاههم. &&
&
يشار الى ان العاصمة بغداد و9 محافظات جنوبية تشهد منذ الجمعة الماضي احتجاجات ضد الفساد والبطالة وانعدام الخدمات الاساسية تخللتها اعمال عنف ومواجهة القوات الامنية للمحتجين بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي كما رافقها حرق لمباني الاحزاب السياسية، ما اسفر عن مقتل 74 متظاهرا واصابة حوالي اربعة الاف اخرين حتى مساء الاحد.