جنيف: شنّت الشرطة السويسرية الثلاثاء عمليات دهم في مناطق عدة من البلاد استهدفت أشخاصا تشتبه في ارتباطهم بمتطرفين إسلاميين، بينهم مقاتل أجنبي وعدد من القصّر، بحسب ما أعلنت النيابة العامة.

شارك نحو مئة شرطي في المداهمات التي حصلت في مقاطعات زيورخ وبرن وشافهوزن والتي قامت خلالها الشرطة بتفتيش 11 منزلا، بحسب ما أوضح مكتب النائب العام في بيان.

واستهدفت الحملة 11 فردا بينهم خمسة قصر سيتولى مكتب خاص لمحاكمة القصر محاكمتهم، وفق ما أورد البيان.

قالت النيابة العامة إنها أطلقت إجراءات ضد ستة راشدين للاشتباه بانتهاكهم القانون السويسري الذي يحظر دعم منظمات إسلامية على غرار القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية أو الانتماء إليها. أحد الموقوفين مقاتل أجنبي عاد إلى سويسرا، وكان قد حكم عليه في السابق بانتهاك قوانين مكافحة الإرهاب في البلاد.

وقالت النيابة العامة إنها طلبت إبقاءه مع فرد آخر قيد التوقيف الاحتياطي بانتظار صدور حكم نهائي. ولم يتّضح عدد الذين تم توقيفهم من بين المشتبه فيهم البالغ عددهم 11 شخصا.

تأتي عمليات الدهم التي جرت اليوم بعد أقل من أسبوع من إصدار النيابة العامة لائحتي اتّهام بحق رجلين آخرين متّهمين بدعم تنظيم الدولة الإسلامية والانتماء إليه، بما في ذلك تجنيد مقاتلين.

وفي الشهر الماضي سحبت سويسرا للمرة الأولى في تاريخها الجنسية من مواطن يحمل جنسيتين بعدما أدين بتجنيد مقاتلين جهاديين لمصلحة "منظمة إسلامية إرهابية".

وفي مايو أعلنت الاستخبارات السويسرية أن هناك 66 شخصا في البلاد يشكلون تهديدا أمنيا للاشتباه في ممارستهم أنشطة إرهابية أو تبنّيهم أفكارا إرهابية.

وأحصت السلطات السويسرية 92 جهاديا غادروا البلاد اعتبارا من العام 2001 للانخراط في نزاعات بصفتهم مقاتلين أجانب، عاد 16 منهم إلى البلاد فيما قتل 31.
&