يريفان: شكرت ارمينيا الأربعاء الولايات المتحدة على "التصويت التاريخي" لمجلس النواب الذي اعترف رسميا "بالإبادة الأرمنية"، مثيرا غضب تركيا.

وتبنى مجلس النواب الأميركي قرارا بالاعتراف رسميا بـ"الإبادة الجماعية للأرمن". وعلا التصفيق والهتاف عندما أقر المجلس بأكثرية 405 أصوات مقابل 11 القرار الذي يؤكد اعتراف الولايات المتحدة بـ"الإبادة الأرمنية".

رحب رئيس الوزراء الأرمني في تغريدة على تويتر بهذا "التصويت التاريخي"، معتبرًا ان هذا القرار "خطوة جريئة على طريق الحقيقة والعدالة التاريخية، تجلب أيضًا الراحة إلى ملايين من أحفاد الناجين من الإبادة الأرمنية".

من جهتها، أكدت وزارة خارجية ارمينيا في بيان أن "أرمينيا تعبر عن شكرها العميق لأعضاء مجلس النواب على تصويتهم المثير للإعجاب (...) لأنهم برهنوا على وفائهم الذي لا ينتهي للحقيقة والعدالة والإنسانية والتضامن والقيم العالمية لحقوق الإنسان".

وعبّر مواطنون عاديون في شوارع يريفان عن شعور مماثل. فقال صانع الأحذية كوريون هاكوبيان (69 عامًا) لوكالة فرانس برس "أنا سعيد لأن الولايات المتحدة اعترفت في نهاية المطاف بالإبادة الأرمنية". اضاف أنه واثق من أن "دولًا أخرى ستحذو حذو الأميركيين".
&