إيلاف من أمستردام: فشلت محاولات الحكومة العراقية فرض حظر التجوال الليلي في العاصمة العراقية ومحافظات الوسط &والجنوب المعلن منذ خمسة أيام للحؤول دون مواصلة التظاهرات المطالبة بإقالة الحكومة وحل البرلمان.

قال مصدر أمني عراقي إن الحكومة تدرس تطبيق إجراءات جديدة لإنجاح خطة حظر التجوال الليلي على بغداد ومحافظات جنوبية أخرى معها، فالقرار الذي مر عليه خمسة أيام فشلت قوات الأمن العراقية في تطبيقه، بعد تحدي المتظاهرين والعائلات القرار على حد سواء، وخروجهم بأعداد كبيرة للشوارع. بينما أفادت مصادر طبية بمقتل متظاهر قرب ميناء أم قصر في البصرة.

وكشف المصدر الأمني عن خطط من بينها قطع الطرق قبل ساعة من موعد الحظر (12 ليلًا) وعدم السماح بالخروج من داخل الأحياء السكنية بالنسبة إلى السيارات، خاصة تلك المتوجهة إلى المناطق الرئيسة في بغداد التي تشهد تظاهرات.

أكد المصدر أن يوم الجمعة رصد كسر الحظر من قبل عشرات الآلاف من المواطنين، وجانب الرصافة تحديدًا، الأكثر كسرًا للقرار.

من جانبه نفى المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء عبد الكريم خلف، اليوم السبت، مناقشة الحكومة فضّ التظاهرات أو القيام بأي عمل عسكري يستهدف ساحة التحرير أو إخلاء المطعم التركي.

وقال خلف في تصريح له إن "الحكومة وعلى أعلى المستويات دعت قوات حفظ النظام إلى سحب السلاح من جميع القوات المتواجدة في الخط الأول مع المتظاهرين".

أضاف خلف إن "القوات الأمنية لا تنوي مطلقًا إنهاء تواجد المتظاهرين في ساحة التحرير أو القيام بأي عمل عسكري لفض التظاهرات او اخلاء المطعم التركي، وما يشاع هو من اجل إيقاع الفتنة بين المتظاهرين والقوات الامنية".

وبيّن أن “فرض حظر التجوال اتخذ من أجل قيام القوات الامنية خلال ساعات الفرض بترتيب اوضاعها والاستراحة واستبدال القطاعات للتهيئة لليوم الثاني، ولا يمكن اعتقال العشرات من العوائل، لكونها قادمة من التظاهرات، كما تروّج له بعض وسائل الإعلام”.

اضراب قطاع التعليم
في وقت أعلنت وزارة التربية أن يوم غد الاحد هو دوام رسمي في جميع المديرات قررت نقابة المعلمين&تمديد الاضراب العام إلى أسبوع آخر.

وقالت النقابة إنها تمديد الاضراب عن الدوام لاسبوع آخر بدءاً من يوم غد الاحد.

وجاء في بيان النقابة الذي اطلعت عليه إيلاف أنها& "تنظر&بعين الحرص والاهتمام لمتطلبات الواجب التربوي كما لا تغض النظر عن مطالب الشعب العادلة وفق واجبها الوطني". و" لقد تركوا أبناءنا في عراء لا يرحم وفي صفوف مكتظة ومناهج دراسية ملتبسةوبنايات متهالكة واتخذوا القرارات غير المدروسة التي لا ترقى لأقل مراتب المسؤوليةحتى تفاقم الخلل واتسع الخرق على الراقع".

"ولأجل هذا كله قررت تقابة المعلمين العراقيين وبتخويل من مجلسها المركزي اعلان الاضراب العام للهيئات التعليمية والتدريسية لللاسبوع المقبل واعتباراً من يوم الأحد الموافق 3-11-2019 ولغاية يوم الخميس 7-11-2019.". ووعدت النقابة أنها ستعوض الطلبة عن أيام الاضراب والدروس التي فاتتهم.

وكانت نقابة المعلمين العراقيين، أعلنت، الاثنين الماضي، عن الاضراب العام لمدة اربعة أيام، مشيرة&الى ما يتعرض له المتظاهرون "عنف غير مبرر".

إغلاق ميناء أم قصر
شهدت محافظة البصرة، جنوباً، اليوم السبت، مواصلة التظاهرات عند بوابة ميناء أم قصر الرئة البحرية للاقتصاد العراقي. وتسبب تدخل القوات الامنية اليوم بإصابة ثلاثة اشخاص بجروح متفاوتة وتعرض اكثر من 100 آخرين لحالات اختناق بالغاز مسيل للدموع من قبل محاولة قوات فض الشغب فض اعتصام المتظاهرين أمام بوابة ميناء أم قصر في البصرة.

وأشارت وكالات الأنباء المحلية الى أن المعتصمين عادوا الى أماكنهم ونصب الخيام بعد محاولة القوات الأمنية فض اعتصامهم امام بوابة الميناء وأغلقوها بعد فشل قوات مكافحة الشغب في فض اعتصامهم.

وكانت قيادة القوة البحرية التابعة للجيش العراقي، قطعت الطريق بين مركز البصرة وناحية ام قصر، خشية وصول متضامنين من أماكن أخرى الى ناحية أم قصر.

يذكر أن العراق يشهد تظاهرات غاضبة في العاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب منذ شهر تطالب بإسقاط الحكومة وحل البرلمان والدعوة الى انتخابات جديدة، لا تشارك فيها الحزاب الحالية، وتكون بإشراف دولي. وتسبب رد القوات الأمنية بمقتل أكثر من مئتي قتيل، إضافة الى نحو ستة آلاف جريج، غالبيتهم في العاصمة بغداد.
&