الرباط: فضلت صوفيا ترك وظيفتها المريحة في الدار البيضاء "لتبدأ من الصفر" في كندا، شأنها في ذلك شأن الكثير من الاطر المغربية التي تختار بشكل متزايد مغادرة المغرب سعيا وراء "حياة أفضل"، حسب ما ذكرت فرانس برس.

ويسجل نائب رئيس جمعية لمهنيي تكنولوجيا المعلومات أمين زروق آسفا "تزايد أعداد المغادرين من بين الاطر المجربة الذين كانوا يديرون مشاريع كبيرة"، ما يطرح "صعوبات" أمام المقاولات المغربية.

وغادر ما بين 8 آلاف و12 ألف مغربي من الاطر المؤهلة ورجال ونساء الأعمال المملكة سنة 2018، بحسب تقديرات وسائل الإعلام المحلية التي تدق ناقوس الخطر إزاء "نزيف هجرة الأدمغة".

وتختلف هذه الهجرة "المترفة" عن تلك التي يلجأ إليها الكثير من الشباب المغاربة الذين يركبون "قوارب الموت" أملا في الحصول على عمل أو تحسين أوضاعهم المعيشية في "الفردوس الأوروبي" عبر السواحل الاسبانية.

ويصعب قياس حجم هجرة الاطر من ذوي الوظائف والأوضاع الاجتماعية المريحة نظرا لغياب معطيات رسمية، لكن الكثير من الشهادات تدل على حدوثها.

سعادة

وتوضح صوفيا، مفضلة اسماً مستعاراً، أنها "مستعدة لتمارس وظيفة أقل من مؤهلاتها" في كندا. وتضيف هذه الأربعينية والأم لطفلين "صحيح أن الترقي المهني أمر مهم جدا لكن هل يكفي لتحقيق السعادة؟".

ويستطيع الاطر ومسيرو المقاولات أن يحصلوا في المغرب على أجور قربية من تلك التي يمكنهم تحصيلها في أوروبا، لكن الاعتبارات المادية ليست الحافز الأساسي الذي يجعلهم يختارون الهجرة.&

وأظهر استبيان أجراه الموقع المتخصص في نشر إعلانات التوظيف "روكروت" سنة 2018 أن 91 بالمائة من المستجوبين يفضلون العمل في الخارج، وشمل الاستبيان 1800 شخص حاصلين على شهادات جامعية.

وتقول مديرة الموقع ألكساندرا مونتان "عندما طرحنا السؤال حول سبب هذا الاختيار كان الجواب يتمثل في البحث عن حياة أفضل وليس أجر أعلى".

ويستطرد مدير جامعة "أوروميد" الخاصة في فاس (وسط) مصطفى بوسمينة "الذين يغادرون يفعلون ذلك بالأساس سعيا وراء حياة أفضل ومستوى تعليمي أفضل للأبناء ونظام صحي أكثر جودة".

ولهذه الاعتبارات تحديداً اختار المهندس رضى (33 عاما) الرحيل إلى تورنتو الكندية أملا في "مسار مهني أكثر استقرارا والاستفادة من تعليم وخدمات صحية أكثر جودة ومجانية"، بينما كان يدير حتى السنة الماضية وحدة لتخزين الفواكه جنوب المغرب.

التطلع الى حرية أوسع&

وترهق مصاريف التعليم والتطبيب جيوب الطبقة الوسطى في المغرب نظرا لكونها تفضل تعليم أبنائها في مدارس خصوصية مكلفة بسبب مستوى التعليم العمومي الذي يعتبر متدنيا، كما هو شأن الخدمات الصحية في المستشفيات العمومية.&

ونبه تقرير للائتلاف المغربي من أجل تعليم للجميع إلى أن "حجم المقبلين على التعليم الخصوصي في المستوى الابتدائي تضاعف ثلاث مرات في 15 سنة".

ويشير صحافي مغربي، يحضر هو الآخر مشروعا للهجرة، إلى معطى آخر يتمثل حسبه في "التطلع إلى حرية أوسع ومستوى أكبر من الاندماج الاجتماعي وتملك للفضاء العمومي".

واعتبر موقع "لو360"، في واحدة من المقالات الكثيرة التي تطرقت لهذا الموضوع، أن الرغبة في الهجرة لدى هذه الفئة من الاطر تجد أسبابها أيضا في "غياب مظاهر التحضر، والصعوبات الإدارية" فضلا عن المد المحافظ في المجتمع مقابل تراجع مستوى التعليم و"خصوصا القوانين التي تجرم الحريات الفردية وتعاقب عليها".

ويتمثل الوجه الآخر للعملة في نزيف اليد العاملة المؤهلة خصوصا في قطاع التكنولوجيا الرقمية، كما تشير إلى ذلك رئيسة جمعية مهنيي هذا القطاع سلوى بلقزيز.
وتضيف "إنها مشكلة كبيرة فمعدل تجدد المستخدمين في القطاع لا يتجاوز 20 بالمئة".

ويفضل أغلب المهاجرين من الاطر المغربية، وخصوصا منهم المهندسين، الاستقرار في فرنسا أو المقاطعات الفرنكفونية في كندا نظرا لإتقانهم اللغة الفرنسية، بحسب بلقزيز.

وتختم آسفة "لا يمكننا منعهم من المغادرة، يلزمنا تطوير التدريب والتأهيل" لوضع حد للنزيف.