قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: نال الصحافي الاسترالي كارل كروزلنيسكي جائزة اليونسكو-كالينغا لتبسيط العلوم.

وستمنح المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، الجائزة إلى كارل كروزلنيسكي في 20 نوفمبر، في المنتدى العالمي للعلوم الذي سيُقام في بودابست، المجر.

وحسب بيان صحافي من اليونسكو تلقت "إيلاف" نسخة منه، قامت لجنة تحكيم مستقلة باختيار كارل كروزلنيسكي اعترافاً بالتزامه لفترة طويلة بإثارة فضول العامة للعلوم ومشاركة شغفه بهذا الموضوع.

وعمل "د. كارل" خلال أكثر من 30 عاماً، على تبسيط العلوم لجعلها في متناول الجميع، مستخدماً منصات التلفزيون والإذاعة والتسجيلات السمعية الرقمية ووسائل الإعلام المطبوعة والكتب ومنصات التواصل الاجتماعي.

وهو معروف بتعاونه مع إذاعة (ABC) الأسترالية وإذاعة (BBC Radio 5 Live) البريطانية، وببرنامجيه التلفزيونيين (Quantum) و(Sleek Geeks) على تلفزيون (ABC).

وقام بنشر 44 كتاباً لتبسيط العلوم اقتناعاً منه بأهمية استيعاب العلوم في تمكين الشعوب، وهو يمنح وقته بسخاء للالتزامات العامة، ولا سيما لجلسات الأسئلة والأجوبة في المدارس في جميع أنحاء العالم.

وقد حصل د. كارل على إجازات جامعية في مجالات الرياضيات والفيزياء والهندسة الطبية البيولوجية والطب والجراحة، وعمل في جميع هذه الميادين، كما درس الهندسة الكهربائية والفيزياء الفلكية وعلم الحاسوب والفلسفة "لرأب صدوع في تعليمه".

وفضلاً عن ذلك، أصبح د. كارل في عام 1995، زميلاً في مؤسسة يوليوس سمر ميلر في كلية الفيزياء بجامعة سيدني، وهو مكلف بصورة خاصة بتبسيط العلوم.

وأنشأت اليونسكو جائزة اليونسكو-كالينغا لتبسيط العلوم في عام 1951، بفضل منحة باتنيك بيويانند، الرئيس المؤسس لمؤسسة كالينغا ترست في الهند.

وتُمنح الجائزة مرة كل عامين، وهي تحظى اليوم برعاية وزارة العلوم والتكنولوجيا في الحكومة الهندية، وكذلك رعاية حكومة ولاية أوديشا.

ويحصل الفائز بالجائزة على مبلغ 40 ألف دولار أمريكي وشهادة وميدالية ألبرت أينشتاين من اليونسكو. وتُمنح هذه الجائزة من أجل مكافأة المساهمات المميزة في مجال تبسيط العلوم والتكنولوجيا للجمهور.