اسطنبول: اعتبر وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو الثلاثاء ان اسرائيل "ليست فوق القانون الدولي" ردا على قرار الولايات المتحدة عدم اعتبار الاستيطان الاسرائيلي غير شرعي بعد الآن.

وكتب الوزير التركي على تويتر "ليس هناك أي دولة فوق القانون الدولي. التصريحات التي تأخذ شكل فرض الامر الواقع ليس لها أي صلاحية في نظر القانون الدولي".

وكانت ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترمب أعلنت الاثنين ان الولايات المتحدة لم تعد تعتبر المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة غير شرعية.

وبعد الاعتراف الاحادي الجانب بالقدس عاصمة لاسرائيل وسيادة اسرايل على الجولان السوري، يشكل القرار الاميركي الجديد قطيعة مع الدبلوماسية الأميركية التقليدية.

وقال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو أمام الصحافة الاثنين "بعد دراسة جميع الحجج في هذا النقاش القانوني بعناية"، خلصت إدارة ترامب إلى أن "إنشاء مستوطنات لمدنيين إسرائيليين في الضفة الغربية لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي".

والعلاقات بين تركيا واسرائيل متوترة وغالبا ما تشهد مشادات كلامية بين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

والرئيس اردوغان المدافع بشدة عن القضية الفلسطينية كان في نهاية العام 2017 في مقدمة معارضي نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس.