أنقرة:&بدأت تركيا الاثنين اختبار منظومة الدفاع الصاروخي الروسية، وفق وسائل إعلام محلية، رغم تحذيرات متكررة من الولايات المتحدة من أن ذلك قد يؤدي إلى عقوبات.

وحلقت طائرات، بينها مقاتلات إف-16، فوق قاعدة مرتد الجوية بمحافظة أنقرة لاختبار المنظومة التي تم شراؤها أخيرًا، وتدريب مشغلين أتراك، وفق وكالة الأنباء ديميرورين.

وأكدت صحيفة ملييت القريبة من الحكومة الاثنين أن المنظومة هي "إس-400" التي تم شراؤها من روسيا في وقت سابق هذا العام، ما أثار استياء حلفاء تركيا في حلف شمال الأطلسي.

قوبل شراء تركيا منظومة إس-400 في يوليو باستياء لدى حلفائها في حلف شمال الأطلسي. وتقول الولايات المتحدة إنها تخشى خرق معلومات تكنولوجية حساسة في حال استخدام المنظومة مع معدات غربية مثل مقاتلة إف-35 الجديدة.

وطلبت تركيا مئة طائرة طراز "إف-35"، واستثمرت صناعاتها الدفاعية مبالغ طائلة في مشروع تطويرها، حتى استبعادها من البرنامج بسبب شراء إس-400.

حتى الآن امتنعت الولايات المتحدة على ما يبدو عن فرض عقوبات على تركيا &بسبب شراء المنظومة. وقال مسؤولون إنها يمكن أن تتجنب العقوبات في حال عدم استخدام المنظومة، رغم رفض تركيا هذا الاحتمال.

وأصر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في وقت سابق هذا الشهر على أن أنقرة لن تتخلى عن منظومة صواريخ "إس-400" الدفاعية الروسية لشراء صواريخ "باتريوت" الأميركية.

قال إردوغان لصحافيين أتراك كانوا على متن طائرته بعدما أجرى محادثات مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب "من غير الممكن التخلي عن صواريخ +إس-400+ من أجل (منظومة) باتريوت في هذه المرحلة" من العلاقات مع روسيا. وتم إيصال المنظومة الروسية إلى قاعدة جوية في أنقرة خلال هذا الصيف.

&